برنامج مجالس الأندلس للثقافية ... تأريخ لحقبة من تاريخ المغرب العربي

 أسهب الدكتور محمد الأمين بلغيث  في التأريخ للحقبة الأموية في الاندلس معرجا على  حياة الحكم  المستنصر بالله  كما أعاب بلغيث على كتب التاريخ العربي خلوها من الوصف الفيزيولوجي للأشخاص مؤكدا ورود الكثير من المغالطات في كتب التاريخ.

وتناول بلغيث لدى حلوله ضيفا على برنامج  مجالس الأندلس على القناة الثقافية فترة حكم الحكم المستنصر بالله  تاسع أمراء الدولة الاندلسية  وثاني خلفاء  الأندلس بعد أبيه عبدالرحمن الناصر لدين الله الذي أعلن الخلافة في الأندلس عام 316 هـ. مؤكدا اشتهار  الحكم بعشقه  للعلم واقتناء الكتب، حتى عجت مكتبته بنحو  أربعمئةألف مجلد، بذل جمعها من مختلف الأقطار واضاف المتحدث ان هذه الكتب لم تخلُ من تعليقاته عليها.

وولد الحكم بن عبد الرحمن في 24 جمادى الأولى من عام   302 هـ في قرطبة استمر عهد أبيه الناصر لدين الله خمسين عامًا وقد أوكل إليه أبوه العديد من المهام في حياته، أنضجته قبل أن يتولى الخلافة.[3] بعد وفاة أبيه، تولى الحكم الخلافة بعهد من أبيه، وبويع في اليوم التالي لوفاة أبيه في 3 رمضان 350 هـ، واتخذ لقب المستنصر بالله.

كان أول أمر بدأ به الحكم خلافته هو توسعة  المسجد الجامع ، كما شهد عهده  أيضًا نهضة في التعليم العام، جعلت أبناء عوام الشعب يجيدون القراءة والكتابة في الوقت الذي كان فيه علية القوم في أوروبا لا يستطيعون ذلك. كما غدا المسجد الجامع جامعة بمفهوم العصر الحديث تدرّس في حلقاته مختلف العلوم. وقد أغدق الحكم عطاياه على العلماء في عصره سواء كانوا من المسلمين أو غيرهم.  

وفي حديثه عن انسانيته ذكر الدكتور بلغيث  أن  الحكم كان  رفيقًا برعيته، مذكرا بما حدث في عام 353 هـ،  حين وقعت المجاعة في قرطبة  فتكفّل الحكم بإطعام الفقراء والمعوزين كان الحكم محبًا للعلم، ضليعًا في معرفة الأنساب، وملأ الأندلس بجميع كتب العلوم، حتى أن خرانة كتبه كان لها 44 فهرس كل منها يحتوي على 50 ورقة لا تحتوي سوى على أسماء الكتب التي بالخزانة، وقلّما خلا كتاب في مكتبته إلا وعليه تعليق بخط يده، وكانت هذه التعليقات موضع تقدير واستفادة من العلماء الذين عاصروه وأتوا بعده، فاعترفوا له بالعلم وسعة الاطلاع. وقد بذل الحكم الكثير من الأموال لاقتناء تلك الكتب التي كان يبعث رسله للبلدان لجلبها ولما ضاقت مساحات القصر عن استيعاب العدد العظيم من الكتب الواردة إليها باستمرار، أنشأ الحكم على مقربة من القصر مكتبة قرطبة، التي وصلت محتوياتها إلى 400 ألف مجلد،  وبلغ اهتمامه بفريد الكتب أنه بعثلأبي الفرج الاصفهاني بألف دينار، ليحصل على نسخة من  كتاب الأغاني قبل أن يشيع في العراق.

اهتم الحكم أيضًا بالعلوم الدينية، فكان يستجلب العلماء ورواة  الحديث من الأقطار، وكان يحضر مجالسهم ويروي عنهم. بل وأمر في عهده بقطع الخمر من الأندلس وأمر بإراقتها وتشدد في ذلك، وشاور في استئصال شجرة العنب من جميع أعماله، فقيل له إنهم يعملونها من التين  وغيره، فتوقف عن ذلك

كما كان الحكم أديبًا له كتب منها كتابه "أنساب الطالبيين والعلويين القادمين إلى المغرب"،  وكتب أخرى جمعت أخبار شعراء الأندلس.

ثقافة وفنون