مقتل 12 شخصا بقذائف هاون بريف السويداء جنوب سوريا

لقي 12 مواطنا مصرعهم هذا السبت في سقوط قذائف هاون بقرية داما بالريف الغربي لمحافظة السويداء جنوب سوريا أطلقها مسلحو المعارضة من قرى و بلدات يسيطرون عليها بريف محافظة درعا المجاورة لها.


ونقلت مصادر إعلامية عن مصدر طبي في مستشفى السويداء بدمشق أن ستة  مواطنين قتلوا في سقوط قذائف هاون على قرية داما وستة آخرين قتلوا برصاص المسلحين أثناء هجومهم على البلدة ، إضافة لوقوع عشرات الجرحى بين صفوف المدنيين.

ومن جانبه قال مصدر محلي من أهالي بلدة داما أن أكثر من 400 مسلح شنوا صباح اليوم هجوما على بلدة داما من بلدة الشومرة بريف درعا الشرقي المجاور لبلدة داما في محافظة السويداء وأطلقوا قذائف الهاون على المنازل بشكل عشوائي، مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى.

ووصف الوضع الأمني في البلدة بأنه خطير  في ظل عدم وجود قوة موازية للمسلحين ، مشيرا إلى أن أجزاء من القرية تخضع تحت سيطرة المسلحين ، مؤكدا أنه تم إجلاء النساء والشيوخ والأطفال من القرية ولا تزال الاشتباكات مستمرة.

ووفقا لمصادر صحفية احتشد المئات من المواطنين في المستشفى الوطني بالسويداء لرؤية جرحاهم وسط مطالبة البعض منهم بضرورة تأمين سلاح كافي للمواطنين في تلك القرى الواقعة على الحدود الإدارية مع محافظة درعا، لكي يتمكنوا من صد أي هجوم مباغت عليهم. 

وتتعرض القرى والبلدات في ريف محافظة السويداء الغربي منذ أكثر من عام لحالات خطف من قبل المسلحين ، مقابل الحصول على المال  واعتداءات بقذائف الهاون.

ولم تشهد محافظة السويداء ذات الغالبية الدرزية أية احتجاجات ضد النظام وبقيت محافظة على هدوئها ، لكن سقط منها أكثر من ألف قتيل عسكري كانوا في الجيش السوري يقاتلون في محافظات تشهد اشتباكات بين الجيش ومسلحي المعارضة.

المصدر : الاذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط