محاصرة الوفد الصحراوي المشارك في الجامعة الصيفة بالجزائر بمطار الدار البيضاء

نددت سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر اليوم السبت بمحاصرة الأجهزة الأمنية المغربية للوفد الصحراوي القادم من الجزائر بمطار الدار البيضاء المغربية بعد مشاركته بولاية بومرداس في الطبعة الخامسة للجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليساريو والجمهورية الصحراوية.


وأفاد بيان للسفارة أن الأجهزة الأمنية المغربية "أقدمت بمطار الدار البيضاء على محاصرة الوفد الصحروي القادم من الجزائر والذي كان قد شارك في أشغال الجامعة الصيفية بولاية بومرداس حيث تعرض هذا الوفد إلى معاملات حطت من كرامة أفراده الإنسانية".
وتم التأكيد في هذا السياق أن أعضاء الوفد الصحراوي "تم إستهدافهم دون غيرهم بإجراءات إستثنائية تجاوزت إلى عزلهم عن باقي المسافرين وحجزهم بداخل مبنى المطار".

وأضاف بيان السفارة الصحراوية بالجزائر أن القوى الأمنية المغربية "قد عززت من تواجدها بداخل مبنى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء", مبرزا  أن الأنباء الواردة من هناك أشارت إلى "حشد تعزيزات لقوى التدخل السريع بمحيط المطار بالإضافة إلى مرافقه الداخلية مما ينذر بخطورة ما يمكن أن تقدم عليه القوات الأمنية في حق هؤلاء الناشطين".

وكان وفد من المناطق المحتلة يتكون من سبعين مشاركا من مختلف مدن الصحراء الغربية وجنوب المغرب قد شارك في أشغال الجامعة الصيفية المذكورة التي اختتمت أول أمس الخميس.

ومن جهته، أفاد عضو الوفد المشارك في الجامعة الصيفية لإطارت جبهة البوليساريو والصحراء الغربية محمد الصبار لإذاعة الجزائر، أن قوات الاحتلال المغربي بمطار الدار البيضاء، تعرضت للوفد الصحراوي وحاولت نزع الأعلام الصحراوية من على اتافهم ، وتعرضوا للاهانة خلال التفتيش فضلا عن السب والشتم ، وناشد تدخل المكنظمات الدولية والمجتمع الدولي لوقف هذا " الأنتهاك" الصارخ لأدنى حقوق الإنسان في حق الشعب الصحراوي الأعزل.

وأشار الصبار  الى أن الوفد الصحراوي اقام اعتصاما بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء احتجاجا على التصرفات السيئة للأجهزة المخزنية.

إنطلاق أشغال المؤتمر الثاني لاتحاد طلبة الساقية الحمراء ووداي الذهب بمخيمات اللاجئين الصحراويين
إنطلقت مساء اليوم السبتبأوسرد (مخيمات اللاجئين الصحراويين) أشغال المؤتمر الثاني لاتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب بحضور قرابة 700 مشارك يتقدمهم الرئيس الصحراوي والأمين العام لجبهة البوليزاريو محمد عبد العزيز.

وقال مبعوث الاذاعة الجزائرية إلى مخيمات اللاجئين نعمان بن سراي إن المشاركين سيعكفون في هذا اللقاء الطلابي الذي ينظم بعد مرور قرابة أربعين سنة من انعقاد المؤتمر الأول لهذه المنظمة، على وضع إستراتيجية عمل الاتحاد للسنواتالأربع المقبلة، فضلا عن انتخاب قيادة الاتحاد (الأمين العام وأعضاء المكتب التنفيذي)

وأوضح بن سراي أن منظمي المؤتمر قرروا أن تكون فلسطين ضيفة الشرف ، الذي ينتظر وصوله ، فضلا عن مشاركة كل من الوفد الجزائري ، والوفد المورتناي إضافة غلى وفود كل من تنزانيا وجنوب إفريقيا ، أنغولا ، في انتظار وفدي سوريا والأردن وتأكيد مشاركة وفد تونس وكوبا.
وسيتوج المؤتمر الذي يحمل اسم الشهيد محمد سالم ابراهيم سيدي يعقوب والمنظم تحت شعار "الحركة الطلابية الصحراوية في خدمة الأهداف الوطنية" بمجموعة من التوصيات. 

وتزامنا مع هذا اللقاء الشباني، سيتم تنظيم ندوة دولية للتضامن مع الطلبةالصحراويين إلى جانب تنظيم اجتماعات مع عدد من المسؤولين الصحراويين وكذا زيارةمتحف المقاومة الصحراوية وبعض المخيمات.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

العالم, افريقيا