عرض "كريم بلقاسم " و "العقيد لطفي" خلال شهر نوفمبر (فيــــديو)

كشف وزير المجاهدين الطيب زيتوني، في تصريح أدلى به لدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف الأولى ، أن الفيلمين "العقيد لطفي" و "كريم بلقاسم" سيتم عرضهما خلال شهر نوفمبر دون أن يحدد تاريخ العرض مضيفا أن هنالك أيضا مشروعا لفيلم  "العربي بن مهيدي" قيد التحضير.

ويتناول سيناريو فيلم "العقيد لطفي" مسيرة الشهيد لطفي  كمناضل في صفوف جيش التحرير الوطني وكمثقف متبصر و كمستشار لرئيس أول حكومة جزائرية مؤقتة فرحات عباس  وهو ما جعل العقيد لطفي شخصية مميزة بالرغم من مسيرته القصيرة نسبيا خلال الثورة التحريرية.

واسند دور شخصية العقيد لطفي للممثل الشاب "يوسف سحايري" الذي كانت  انطلاقته في مسرح الهواة قبل أن يدخل عالم الفن السابع في مسلسل "عيسات إيدير" للمخرج الأردني" كمال لحام".

ويتكون الفريق المكلف بالتصوير من تقنيين جزائريين وتونسيين مع مشاركة الممثل الفرنسي جويل بيرين الذي يؤدي دور الشرطي الذي ألقى القبض علي الشاب بن علي دغين الذي سيصبح فيما بعد العقيد لطفي.

و فيلم "العقيد لطفي" من إنتاج وزارة المجاهدين و أوكلت مهمة إنتاجه التنفيذي للشركتين الجزائريتين "آرفيلم تيليسينكس" و "بي آم أ برود كوم " وتولى مهمة إخراجه  المخرج احمد راشدي  واستغرق حوالي 22 أسبوعا بما في ذلك التصوير والتركيب ومرحلة ما بعد الإنتاج.

وكان الشهيد العقيد لطفي قد استقطب حيّزا زمنيا معتبرا من عمل فيلم آخر بدأ تصويره ببشار للمخرج والمنتج "العربي لكحل"، و هو فيلم وثائقي خيالي جاء تحت عنوان ''تاريخ المنطقة الثامنة للولاية الخامسة''، الذي يحاكي خلاله أبرز الأحداث التاريخية التي شهدتها المنطقة الثامنة للولاية الخامسة بينها قيادة العقيد باعتباره أحد قادة المنطقة.

اما فيلم "كريم بلقاسم" فيتعرض  إلى نضال كريم بلقاسم منذ 1945 والى غاية مفاوضات الاستقلال. 

و الفيلم من إنتاج وزارة المجاهدين و أوكلت مهمة إنتاجه التنفيذي للشركة الجزائرية "آرفيلم تيليسينكس" بينما تولى مهمة إخراجه  المخرج احمد راشدي.

وتم تصوير مشاهده على مستوى العاصمة الجزائرية  ومنطقة القبائل، إلى جانب كل من تونس، القاهرة، وسويسرا، ليخرج إلى المشاهد في حلة تاريخية.

وسبق أن كشف المخرج احمد راشدي ، في تصريح لوسائل الإعلام، بان العمل أخذ منه أربع سنوات من التحضير والإنجاز مضيفا أنه سيستأنف بمجرد عرض "كريم بلقاسم"  إنجاز عمله السينمائي التاريخي الموالي الذي سيروي بطولات العقيد لطفي حسب السيناريو الذي كتبه  الصادق بخوش إلى جانب نية المخرج في خوض غمار إنجاز فيلم عن بطولات جميلة بوحيرد تكريما لمناضلات وشهيدات الثورة التحريرية.

و يدخل فيلمي"كريم بلقاسم" و العقيد لطفي" في إطار المشاريع السينمائية التي برمجتها وزارة المجاهدين للاحتفال بخمسينية الاستقلال للمساهمة في إضاءة المسار النضالي لوجوه الثورة التحريرية سينمائيا.

 

 

 

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

ثقافة وفنون, سينما