الجزائريون يحيون اليوم عيد عاشوراء في أجواء روحانية

تحيي، هذا الاثنين، الجزائر وعلى غرار الأمة الإسلامية عيد عاشوراء الموافق للعاشر من محرم، هو اليوم الذي أنجى فيه الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وجنوده، فصامه سيدنا موسى شكرا لله تعالى، ثم صامه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأوصى أمته بصيامه.

وبهذه المناسبة تذكر وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف أن نصاب زكاة النقود وعروض التجارة لعام 1436 للهجرة الموافق لـ2014ـ2015 يقدر بـ395250 دج.

كما تضع الوزارة بين أيدي المزكين صندوق الزكاة برقم الحساب البريدي الوطني 19-4780  والحسابات الولائية.

وتتنوع في هذه المناسبة الدينية العادات والتقاليد من منطقة إلى أخرى تبعّا للتقاليد المتوارثة عبر الأجيال التي تتميز وتشتهر بها.

واحتفالا بيوم عاشوراء المبارك، تحيي مدينة جانت بولاية إليزي "السبيبة" الذي يعد ارث وهوية وذاكرة جماعية لسكان هذه المنطقة.

وفي هذا الشأن، أكد تاقابو قاسم رئيس جمعية "السبيبة"، أن العيد التقليدي ”السبيبة” هو من أهم المناسبات المحلية العريقة التي لا زال يحتفل بها قبائل التوارڤ بأقصى الجنوب، حيث ترمز هذه الاحتفالية إلى اليوم الذي أشيع فيه السلم بين سكان القصرين العتيقين "أزلواز" و"الميهان".

وتشمل تظاهرة "السبيبة" أزهازيج ورقصات فلكلورية يشارك فيها الرجال بالضرب على الطبل والنساء بتأدية عروض كوريغرافية تقليدية.

وينتظر أن تقوم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بتصنيف  هذه التظاهرة " ضمن التراث الثقافي العالمي اللامادي الشهر الجاري بعدما انتهت من دراسة الملف الذي جهزته الجزائر في هذا الشأن.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

مجتمع