بعد السويد.. الحزب الاشتراكي الفرنسي يدعو للاعتراف بدولة فلسطين

مظاهرات شعبية مساندة للفلسطينيين في فرنسا

يعتزم النواب الفرنسيون من الحزب الاشتراكي الحاكم في فرنسا تقديم مقترح قرار من المرجح أن يتم  التصويت عليه في الأسابيع القادمة  يطالب الحكومة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية .

 وكان وزير الخارجية  الفرنسي لوران فابيوس قد صرح في منتصف أكتوبر الماضي أن فرنسا ستعترف بالدولة الفلسطينية  في وقت ما إلا أن هذا القرار  يجب أن يكون مفيدا للسلام وليس رمزيا فقط.

و كانت السويد قد اعترفت يوم 30 أكتوبر بدولة فلسطين لتكون أول دولة من دول الاتّحاد الأوروبي تخطو هذه الخطوة، وقد تكون نموذجًا يحتذى به، خاصّة وأن النوّاب البريطانيين صوّتوا على المضيّ في هذا الاتّجاه.

وفي فرنسا تتزايد الضغوط على الحكومة بتحرّك العديد من أعضاء مجلس النوّاب ، وفي مجلس الشيوخ تقدّم حزب الخضر برؤية تطلب الاعتراف بفلسطين. و قد قوبل هذا المقترح بضغوطات من قبل سفارة إسرائيل في فرنسا بهدف اجهاضه، ولن يعرض على التصويت قبل 2015 ليكون هناك متّسع من الوقت لإقناع بقية النوّاب.

وفي هذا السياق، تقدّمت كتلة جبهة اليسار في مجلس النوّاب الفرنسي بطلب تنظيم تصويت حول اعتراف فرنسا بالدولة الفلسطينية. ويعتقد النواب اليساريون أنّ “فرنسا لا يمكنها أن تبقى بمنأى عن هذه المسألة”.

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

العالم, أوروبا