الجوية الجزائرية توقع عقدا لاقتناء طائرات بووينغ أمريكية من نوع 737

وقعت شركة الخطوط الجوية الجزائرية أمس الاثنين على عقد مع صانع الطائرات الأمريكي بووينغ لاقتناء طائرات شحن من نوع 737، و وقع على هذا العقد كل من الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية محمد صالح بولطيف و نائب رئيس شركة بووينغ في أفريقيا و الشرق الأوسط فان ريكس غيارد.

و أشار بولطيف عقب حفل التوقيع إلى أن هاتين الطائرتين الجديدتين اللتين تضافان إلى الطائرات الثمانية من نوع 737 التي قامت شركة الخطوط الجوية الجزائرية بطلبها من شركة بووينغ الأمريكية في بداية 2014 "ستسمح بضمان مرونة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية إذ يمكن أن تستعمل سواء للنقل الجوي للمسافرين أو للسلع".

هذا و سيتم تسليم الدفعة الأولى من الطائرات العشرة المقتناة سنة 2015 من خلال استلام طائرتين بينما سيتم تسليم الباقي سنة 2016  وفقا لبنود العقود الموقعة.

و قالت سفيرة الولايات المتحدة بالجزائر جوان بولاتشيك التي حضرت حفل التوقيع أن فاتورة طائرات بووينغ العشر من نوع 737 التي ستقتنيها الجزائر  تقارب 900 مليون دولار، و اعتبرت أن هذه الطلبية التي قدمت لصانع الطائرات  الأمريكي بووينغ "تندرج في إطار العلاقة التجارية المتينة و المستمرة التي تربط الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية".

إلى ذلك تعتزم شركة الخطوط الجوية الجزائرية التي حددت كهدف لها تشييد أسطول محوري جوي بالجزائر اقتناء 16 طائرة جديدة قبل 2016.

و في هذا الصدد أكد بولطيف أن الطائرات المقتناة ستعزز أسطول الشركة الذي يضم حاليا 43 طائرة ليصبح عددها 59 طائرة بفضل طلبيات أخرى مقدمة لصانعي الطائرات ايرباص و ا تي ار.

للتذكير  أعلن وزير النقل عمار غول خلال الجمعية العامة ال46 لاتحاد شركات الطيران الإفريقية "أفرا" المنعقدة يومي 10 و 11 نوفمبر بالجزائر العاصمة أن دخول عدة شركات طيران حيز الخدمة و تحديث عدة مطارات و أيضا شراء طائرات جديدة من طرف الخطوط الجوية الجزائرية سيسمح برفع قدرات النقل الجوي في الجزائر إلى 20 مليون مسافر سنويا بحلول 2019 مقابل 6 ملايين حاليا.

 

        

 

        

اقتصاد, مؤسسات