الجزائر- قطر: خبراء البلدين يعكفون على تحضير الدورة الخامسة للجنة المشتركة العليا

انطلقت مساء هذا الجمعة بالدوحة ( قطر) أشغال فوج الخبراء الجزائري- القطري تحضيرا للدورة الخامسة للجنة المشتركة العليا للبلدين المنتظر انعقادها الأحد المقبل (23 نوفمبر).


وعلى هامش الأشغال صرح مدير عام العالم العربي بوزارة الخارجية ورئيس الوفد الجزائري عبد الحميد شبشوب أن خبراء البلدين يعكفون على"تحضير 15 وثيقة بين اتفاقية ومذكرة تفاهم و برنامج تنفيذي قبل طرحها أمام اللجنة المشتركة للبت فيها والتوقيع عليها والتي سيترأسها الوزير الأول عبد المالك سلال ونظيره القطري الشيخ ، عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني".

وأضاف شبشوب بان العديد من القطاعات تشارك في أشغال هذه اللجنة من بينها الطاقة، الصناعة، التربية، التعليم العالي، الأشغال العمومية الفلاحة وغيرها.

وفي ذات السياق أكد رئيس وفد الخبراء الجزائريين أن علاقات التعاون بين الجزائر وقطر"متميزة ومتعددة"،مشيرا على سبيل المثال إلى مشروع مصنع "بلارة"للحديد والصلب بجيجل ومشروع تحويل الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية ، إلى جانب الصندوق المشترك الاستثمار الجزائري- القطري.  

للإشارة فان الجزائر وقطر مرتبطتان بجملة من الاتفاقيات تم التوقيع عليها خلال أشغال الدورة الفارطة تتعلق بقطاعات عديدة في مقدمتها المناجم والنقل البحري والنفط والغاز والصناعة البتروكيمياوية والفلاحة.

وعن أهمية الشراكة الاقتصادية الجزائرية القطرية يؤكد الخبير الاقتصادي محمد حمادوش أن التقارب بين الدولتين يتوجه بالدرجة الأولى إلى توحيد الإستراتيجية فيما يخص البترول والغاز والصناعة بالبتروكيمائية وكذا تحسين المحيط وتوحيد النظرة فيما يخص ليبيا حتى تستقر الأسعار.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

وسوم:

اقتصاد