الأطباء يحذرون من الزكام ونزلات البرد في فصل الشتاء

يعتبر فصل الشتاء من اشد الفصول التي يتعرض فيها الأشخاص للأمراض جراء عوامل عدة، أبرزها التغيرات المناخية وما يتبعها من برد قارس، و أمراض شائعة أبرزها الأنفلونزا أو ما يعرف بالزكام أو بالرشح وما يتبعه من التهاب في الأذن أو الحنجرة وصولا إلى النزلة الصدرية أو التهاب الرئتين.

هذا وتزداد فرص الإصابة بالعدوى من الأنفلونزا في الشتاء عن الصيف لذلك يجب عدم الجلوس في مكان مغلق وعدم إغلاق جميع النوافذ وترك مساحة كافة للتهوية وهناك بعض الأمراض الأخرى التي تحدث في فصل الشتاء مثل التهاب الشعب الهوائية ،الزكام ونزلات البرد ،النزلات المعوية بسبب البرد ونزلات البرد في العظام.

وفي هذا الإطار يقدم الأطباء بعض النصائح للوقاية من نزلات البرد و الأنفلونزا وأمراض الشتاء والتي يجب على الجميع إتباعها للوقاية، وذلك بعدم التنقل كثيرا من مكان بارد إلى مكان دافئ وعدم تعريض الجسم مباشرة للهواء البارد .

إضافة إلى الاهتمام بتناول المأكولات والفواكه المغذية في فصل الشتاء مثل البرتقال والموالح والتي تعتبر غذاء صحي ومفيد للغاية وكذا ممارسة التمارين الرياضية اليومية والتي تحسن من نشاط الجسم كله، وكذا التهوية الجيدة للمنزل والغرف يوميا وعدم إغلاق جميع النوافذ حتى يتجدد الهواء في الغرف مع شرب كوب من الماء البارد قبل الخروج .

إلى ذلك يجب الاهتمام بتدفئة الجسم وارتداء ملابس ثقيلة خصوصا في أيام البرد للحماية من نزلاته و الاعتناء بالنظافة الشخصية وعدم استخدام أدوات الآخرين مثل المناشف وغيرها لتفادي نقل العدوى.

 

صحة, طب