قرين يشرف بالبويرة على إطلاق "إذاعة الواب" باللغة الأمازيغية وإقامة نظام منوس

أشرف وزير الاتصال السيد حميد قرين هذا الأحد بالبويرة على وضع في الخدمة لإذاعة "واب" للموسيقى الأمازيغية وإقامة مشروع "منوس" للاتصال على هامش إعطاء إشارة انطلاق الاحتفالات الرسمية بالسنة الأمازيغية الجديدة (يناير 2965) بدار الثقافة علي زعموم.  
 وقبل ان يطوف بمختلف المصالح التابعة للإذاعة المحلية  أشرف الوزير على انطلاق مشروع إقامة نظام "منوس" للاتصال بتشاشيت نادور بأعالي بلدية آث لعزيز بغرض تعزيز و الرفع من نسبة تغطية الإذاعة المحلية و القضاء على مناطق الظل.

واعتبر قرين بأن "وضع هذا النظام العصري حيز الخدمة يعد مكسبا هاما بالنسبة لقطاع الاتصال" لافتا إلى عقد اجتماع بعد غد الثلاثاء يجمع مسؤولي مؤسسة البث الإذاعي و التلفزي بالسلطات المحلية لولاية البويرة بغرض استعراض تفاصيل هذا المشروع الذي يرتقب أن يكون جاهزا مطلع سنة 2016 حسب الشروح المقدمة في عين المكان.  
وقد حث الوزير الجهات المعنية على تسريع وتيرة الأشغال و دراسة إمكانية التقليص من مدة الإنجاز موضحا بأن هذا المشروع يرمي إلى "إزالة مناطق الظل و رفع نسبة تغطية التلفزة الرقمية التي بلغت 80 بالمائة على المستوى الوطني و 70 بالمائة بالبويرة."  
وأضاف الوزير بأن إذاعة "واب" (الثالثة من نوعها وطنيا) تعد مكسبا بالنسبة لقطاع الاتصال حيث من شأنها أن تشمل 9 ملايين مستمع مقابل 5 ملايين حاليا في أواخر العام الجاري حاثا المسؤولين على السهر من أجل ضمان بث متوازن و عادل بين  اللغات الأمازيغية المتنوعة (قبائلية و ترقية و شاوية و شنوية ...)
 وفي إطار الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2965  دشن  قرين في الصبيحة معارض للألبسة التقليدية و المنتوجات الفخارية و الخياطة و الحلي و الأطباق التقليدية قبل أن يشرف على انطلاق يوم دراسي حول تاريخ الاحتفال بيناير من تنشيط أساتذة باحثين و مختصين.
وأعرب الوزير في هذا الصدد عن " سروره العميق بحضور هذا اللقاء حول يناير" الذي يظل "حدثا هاما في بلادنا" كما أضاف.

قرين : إعداد 1700 بطاقة مهنية للصحفي لحد الآن
كما  أعلن وزير الاتصال  خلال حصة مباشرة على أمواج إذاعة البويرة المحلية أنه "تم لحد الآن إعداد 1700 بطاقة مهنية للصحافي"متمنيا أن يصل هذا العدد إلى 2500 مع حلول شهري مايو أو يونيو القادمين.

وأوضح قرين في لقاء صحفي بأن إعداد هذه البطاقة المهنية "يتم على أساس عقد عمل للصحافي المعني" مشيرا إلى أنه "بإعداد هذه البطاقة سيصبح القطاع يتمتع بمجلس أخلاقيات و أدبيات المهنة على اعتبار أنه يمثل سلطة ضبط و مرحلة لتطهير القطاع" قبل أن يدعو الممارسين لهذه المهنة النبيلة إلى " تنظيم أنفسهم" من أجل محاربة معا صفة "العبيد" التي يعاني منها بعض مراسلي الصحافة و الصحافيين عبر
الوطن.  
وفي إطار المساعي الرامية إلى تطوير قطاع الصحافة  ذكر قرين بأن مسار التكوين لا يزال قائما و أن الدورات و الندوات المتعلقة بهذا الجانب ستتواصل بحضور محترفين أجانب حيث أكد أن " التكفل بالمكونين الأجانب مضمون و أنهم لا يتقاضون أجرة مقابل ذلك".  
واغتنم الوزير هذه الفرصة ليدعو بعض مراسلي الصحافة لاحترام أخلاقيات المهنة.  
وأفاد من جهة أخرى بأنه يجري تحضير مشروع قانون خاص بالإشهار في الصحافة قبل عرضه على الحكومة ليكون جاهزا مع حلول شهري أبريل أو مايو 2015.

الاذاعـــة الجزائرية عبر "الويب" .. أو ارتكاز الخدمة العمومية على التكنولوجيا الحديثة

هذا وكان مستشار المدير العام للإذاعة الوطنية  المكلف بتنظيم الأحداث مراد وضاحي كشف "عن إطلاق الإذاعة الجزائرية لإذاعة خاصة بالموسيقى الأمازيغية عبر الانترنت تجمع الموسيقى الأمازيغية بمختلف طبعوها .

وأوضح ممراد وضاحي أنه بات من الضروري أن تواكب الإذاعة الجزائرية و منها إذاعة جيل أف أم التطورات في مجال الإعلام و التكنولوجيات الحديثة ،و عليه يضيف المتحدث ان الهدف من  إطلاق  جيل أف م و واب راديو  باللغة الامازيغية  هو تقديم خدمة عمومية  للمواطنين  و التقرب منهم أكثر ، مستعرضا نماذج لإذاعات أجنبية على غرار إذاعة بريطانية و إذاعة كندا و الفرنسية.

 

المصدر : الاذاعة الجزائرية 

 

الجزائر