دورة مجلس وزراء الداخلية العرب بالجزائر ستعرف وضع أسس دولية لمكافحة الإرهاب

شدد الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن علي كومان هذا الأحد بالجزائر العاصمة على أن دورة مجلس وزراء الداخلية العرب التي ستلتئم بالجزائر في شهر مارس المقبل بالجزائر ستعرف "وضع أسس دولية لمكافحة الإرهاب"، مما سيضفي أهمية كبيرة على أشغالها.

"نؤمن بأن هذه الدورة ستكون دورة لوضع أسس ليس فقط عربية و إنما حتى على المستوى الدولي لمكافحة الإرهاب", كما صرح به السيد كومان في ختام الاستقبال الذي خصه به وزير الدولة, وزير الداخلية و الجماعات المحلية, الطيب بلعيز.

وأكد السيد كومان أن الدورة العادية الـ32  لمجلس وزراء الداخلية العرب ستعرف حضور متكامل لكافة الدول العربية بالنظر ل"الأهمية التي تكتسيها و الصدى الكبير الذي سيكون لها, خاصة و أن العالم العربي يعيش تحت وطأة الكثير من الإتهامات غير محقة و غير صحيحة و منها (تهمة) الإرهاب".

وبعد أن ذكر بأن الدول العربية كانت أول ضحايا الإرهاب و أول من ندد بهذه الظاهرة و أول من أشعر بخطورتها، أشار الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب إلى "الجهود العربية الكبيرة, من الناحية العملية و الفعلية, لمكافحة آفة الإرهاب"، مذكرا أيضا بالحرب التي خاضتها الجزائر و ما زالت تقوم بها ضد هذه الظاهرة.

وفي سياق تذكيره أيضا بأن الدول العربية هي أول من دعا لعقد مؤتمر دولي حول الإرهاب، أكد  كومان أن ما يغذي الإرهاب هو التطرف و الطائفية و الفكر السائر في هذا الإتجاه لا سيما في الدول الغربية.

وقال المسؤول العربي في هذا الشأن أن "كثيرا من الدول الغربية كانت مأوى للفكر المتطرف و كانوا يدعون أن هذا من باب حرية الفكر"، داعيا العالم أجمع لأن يكون على "قدر من المسؤولية لمحاربة آفة الإرهاب التي أصبحت مؤثرة على كافة الدول و ذلك على العديد من الأصعدة كالمجال السياحي و الإقتصادي".

"إن حرية الفكر (التي يروج لها في الدول الغربية) لا يجب أن تعني حرية التطاول و حرية التجاوز و خلق روح الكراهية و العداء و الطائفية"، كما نبه إليه كومان في تصريحه للصحافة.

الجزائر