خبراء لبرنامج "زوايا الأحداث": على الأفارقة ترتيب بيتهم من الداخل

دعا اليوم الثلاثاء المحلل السياسي إسماعيل دبش من برنامج  "زوايا الأحداث" الذي يبث على أمواج القناة الأولى الدول الإفريقية إلى إعادة ترتيب بيتها من الداخل إذا أرادت تحقيق الاستقرار و إيجاد حلول للأزمات التي تعيشها القارة هنا و هناك.

و وصف توصيات الإتحاد الإفريقي في قمته ال24 التي اختتمت مؤخرا بالقديمة و المكررة و قال لا توجد حلول جدية في الميدان لحل مشاكل القارة السمراء. ويعتقد بأن الدول الإفريقية الجادة و الثابتة على موقفها قليلة من بينها الجزائر التي تحارب باستماتة على مبادئها الراسخة.  

من جهته، يرى الخبير في المجال الأمني  و الإستراتيجي ميزاب بأنه على الدول الإفريقية أن تعالج مشاكلها من جذورها و لعل أبرزها ضعف اقتصادها و الجريمة المنظمة و الصراعات على الهوية.

و يعتقد ميزاب أنه إذا أرادت الدول الإفريقية أن تحقق تكاملا فيما بينها عليها أن تعالج مشاكلها إفريقيا و لا داعي لتدخل الدول الأجنبية التي بينت التجربة الميدانية بأن هدفها الأول خدمة مصالحها وتدخلها يساهم في تأزيم الأوضاع و خير دليل على ذلك ما حدث و يحدث في ليبيا و مالي.

أما مفوض مجلس الأمن و السلم بالإتحاد الإفريقي إسماعيل شرقي يرى بأنه على إفريقيا أن تتولى أمورها بنفسها و قال أنه اليوم أضحت الأمم المتحدة تنتظر من الإتحاد الإفريقي أن يتدخل لحل النزاعات.  

وسوم:

الجزائر