وزراء الخارجية العرب يجتمعون لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن هذا الأربعاء

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي انه تقرر عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب هذا الأربعاء لمناقشة تطورات الأوضاع الحالية في اليمن وحالة التدهور التي وصلت إليها وسيطرة الانقلابيين الحوثيين على العاصمة.

و أوضح أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية في تصريحات صحفية أن الهدف من هذا الاجتماع الوزاري المقرر يوم الأربعاء المقبل بمقر الجامعة هو "النظر في آخر تطورات الأوضاع الخطيرة والمستجدة على الساحة اليمنية".

وكانت الأمانة العامة للجامعة العربية أكدت في بيان  لها على "ضرورة احترام الشرعية في اليمن"  معتبرا إصدار ما يسمى ب "بالإعلان الدستوري" من طرف الحوثيين هو بمثابة "انقلاب على الشرعية الدستورية ومحاولة لفرض إرادة تلك الجماعة وبقوة السلاح على الشعب اليمني ومؤسساته الشرعية".

و دعا البيان جميع الأطراف اليمنية إلى التجاوب مع جهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر والاحتكام للآليات الحوار الوطني لحل الخلافات السياسية. 

اللجان الشعبية بالجنوب اليمني تسيطر على التلفزيون الحكومي والمخابرات ومؤسسات حكومية

بسطت اللجان الشعبية الجنوبية باليمن سيطرتها على تلفزيون عدن الحكومي وإذاعة عدن الرسمية ومقر المخابرات ومؤسسات حكومية أخرى في محافظة عدن بجنوب البلاد حسبما أفادت به مصادر إعلامية اليوم .

وأكد المصدر أن "السيطرة على المقرات الحكومية رافقها اشتباكات عنيفة بين قوات الحراسة والمسلحين ما أدى إلى مقتل خمسة منهم 3 من اللجان الشعبية واثنان من رجال الأمن وإصابة عدد من الأشخاص من الجانبين". 

مجلس الأمن الدولي يحث الحوثيين على الدخول في مفاوضات

 تبنى مجلس الأمن الدولي مساء أمس الأحد قرارا بخصوص اليمن، حيث أدان تحركات الحوثيين لحل البرلمان وحثهم على الدخول في مفاوضات بوساطة أممية.

وأصدر مجلس الأمن قرارا يطالب الحوثيين بالمشاركة بنية حسنة في مفاوضات تتوسط فيها الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سياسية والإفراج المعتقلين.

وطالب "كل الأطراف في اليمن بوقف كل العمليات العسكرية ضد الشعب والسلطات اليمنية الشرعية والتخلي عن الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها من الجيش والمؤسسات الأمنية في اليمن".

المفاوضات السياسية زادت تعقيدا

 لم تفلح المفاوضات بين القوى السياسية اليمنية التي دخلت أسبوعها الثالث برعاية الأمم المتحدة  في التوصل إلى حل للأزمة اليمنية التي زادها تعقيد إصرار المتمردين الحوثيين المضي في إجراءات تثبيت "الإعلان الدستوري".

ويستحوذ الوضع السياسي و الأمني المتدهور باليمن على اهتمام ومتابعة من قبل المجموعة الدولية وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة حيث من المنتظر أن  يصدر اليوم الاثنين مجلس الأمن الدولي قرار بشأن هذه الأوضاع إلى جانب ما احتواه بيان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الذي أدان فيه "انقلاب" الحوثيين.

 ودعا مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات وفق البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة وهو الأمر الذي أغضب الحوثيين.

هذا وتدين المجموعة الدولية تحركات الحوثيين واستيلائهم على السلطة وحصار الرئيس المستقيل ورئيس مجلس الوزراء والوزراء كما تؤكد عدم اعترافها بهذه الإجراءات الحوثية حيث قابلتها بقرارات انسحاب السفارات الغربية والخليجية من صنعاء وغلق مقراتها .

اشتباكات بين الحوثيين ومسلحين قبليين

 و في الشق الأمني ذكرت أخر التقارير أن مسلحين قبليين قاموا بخطف 3 ضباط و7 جنود يمنيين بمحافظة لحج جنوب اليمن

من جانب أخر لقي 3 مسلحين مصرعهم بينهم اثنان من جماعة الحوثيين وأصيب 2 آخرين خلال اشتباكات وقعت بين جماعة الحوثيين ومسلحين قبليين بمحافظة إب وسط اليمن. 

 

 

العالم, آسيا