قائد الناحية العسكرية السادسة يدعو المحتجين بعين صالح إلى التحلي بالهدوء وضبط النفس

حث قائد الناحية العسكرية السادسة للجيش الوطني الشعبي اللواء عثامنية عمار بعين صالح  المحتجين ضد استغلال الغاز الصخري إلى ضرورة "التحلي بالهدوء و تغليب روح الحوار وضبط النفس" حسب مصدر محلي.

  وأبرز قائد الناحية العسكرية السادسة خلال لقاء جمعه بممثلي المحتجين بمدينة عين صالح أهمية تجاوب المحتجين مع نداءات التهدئة "لضمان الاستقرار " بهذه المنطقة .  

وأوضح المصدر أن اللواء عثامنية طمأن الحضور بشان التكفل بالمصابين في المناوشات الأخيرة مشيرا إلى فتح تحقيق بشأن ما إذا كانت قد حصلت هناك "تجاوزات فردية" من قبل "مختلف أجهزة الأمن " .

و كانت قد شهدت مدينة عين صالح يوم الأحد المنصرم أحداث شغب وإخلال بالنظام العام قامت بها مجموعة من الشباب الرافضين لعمليات استكشاف الغاز الصخري بهذه المنطقة".

و بحسب وزارة الداخلية و الجماعات المحلية قام هؤلاء الشباب بمحاولات متكررة للاعتداء والمساس بالممتلكات العمومية  منها محاولة إقتحام وإضرام النار في مقرات دائرة عين صالح وببعض المصالح الأمنية المحلية وفي فندق المدينة وفي بعض الشركات العاملة بالمنطقة".

و أكدت وزارة الداخلية على أن أعمال الشغب أسفرت عن إصابة أربعين شرطيا بجروح متفاوتة  من بينهم شرطيين  مصابين بجروح خطيرة.

رغم هذا التصرفات قالت وزارة الداخلية في بيان لها "قنوات الحوار مفتوحة وستبقى دوما مفتوحة في الموضوع".

وكانت مدينة عين صالح و تمنراست منذ عدة أيام مسرحا لمسيرات ووقفات سلمية احتجاجا على استكشاف الغاز الصخري و " ضد أثاره السلبية على الصحة و البيئة "  والدعوة إلى إيقافه الفوري.

للإشارة فإن السلطات العليا للبلاد قد أكدت انه لا يوجد حاليا أي مشروع لاستغلال الغاز الصخري بعين صالح و إنما هناك دراسات و بحوث لمعرفة إمكانيات الجزائر من هذه الطاقة .

وزير الطاقة :لم نتخذ أي قرار بشأن إستغلال الغاز الصخري

و كان قد أكد وزير الطاقة يوسف يوسفي في تصريح سابق أن الحكومة لا تزال حاليا في مرحلة تقييم و دراسة تقنية و اقتصادية لاستغلال الغاز الصخري.

وأوضح الوزير أن الحكومة لم تتخذ لحد الآن قرارا نهائيا بشأن استغلال الغاز الصخري، وهي تقوم بتقييم تقني واقتصادي للعملية قبل اتخاذ قرار.

 و بدورهم ممثلو المحتجين بمنطقة عين صالح دعوا إلى ضرورة فتح نقاش وطني معمق من أجل الوصول إلى طمأنة المواطنين، وأوضحوا في سياق متصل أنه يتوجب على الخبراء و المختصين تقديم شروحات وحجج مقنعة لأهل المنطقة و الرأي العام عموما حول الوسائل التي ستستعمل لإستخراج هذه الطاقة و مدى خطورتها على صحتهم و البيئة على حد سواء، بهدف طمأنتهم . 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر, مجتمع