تسجيل أزيد من 1 مليون مولود حي خلال 2014 على المستوى الوطني

 تم تسجيل 1.014.000 مولود حي على المستوى الوطني خلال عام 2014 لدى مصالح الحالة المدنية حسبما استفيد اليوم الأحد بمستغانم لدىالمدير الفرعي المكلف بالصحة الانجابية والتنظيم العائلي بوزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات.  
وأبرز الدكتور حمشي لطفي خلال يوم دراسي جهوي حول "البرنامج الوطني للتخطيط  العائلي" أنه تم تسجيل في نفس الفترة معدل يتجاوز 2.700 مولود يوميا مقابل 2.600 مولود يوميا في سنة 2013. 
كما تم إحصاء العام المنصرم 22.282 حالة وفاة لمواليد أقل من 12 شهرا بارتفاع يقدر ب 2ر3 بالمائة مقارنة ب 2013 حسب المصدر الذي أبرز أن نسبة وفيات الأطفال في تراجع مستمر بحوالي 4ر0 نقطة خلال السنتين الماضيين. 
من جهتها دعت المكلفة ببرنامج التنظيم العائلي بالمديرية الفرعية للصحة الانجابية والتنظيم العائلي بالوزارة الوصية عباد مليكة الى ضرورة تحسيس النساء بأهمية تباعد الولادات والكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم. 
وأبرزت أن الوزارة وفرت جميع الوسائل البشرية والمادية للتكفل الجيد بعملية الكشف المبكر عن هذا النوع من السرطان وكدا تحسين نوعية الخدمات المتعلقة بالصحة الانجابية والتنظيم العائلي. 
كما سيتم تخصيص وحدات علاج متنقلة تابعة لقطاعات الصحة العمومية لاجراء فحوصات للنساء خصوصا بالمناطق النائية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم. 
ويشارك في هذا اللقاء المنظم بمبادرة من وزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات بالتنسيق مع المديرية الولائية للقطاع زهاء 50 طبيبا مسؤولا بمصالح ومكاتب السكان بمديريات الصحة ومنشطين للبرامج بالمؤسسات الاستشفائية ل 14 ولاية من غرب وجنوب الوطن.   
وستتواصل أشغال هذا اللقاء الجهوي غدا الاثنين بمناقشة البرنامج الوطني للكشف المبكر لسرطان عنق الرحم.

(وأج) 
       

مجتمع