شراكة جزائرية برتغالية في مجال المكننة الفلاحية

وُقِّع الاثنين بالجزائر العاصمة اتفاق شراكة بين شركتين تابعتين للمجمع الجديد للميكانيك و شركة برتغالية من اجل إنشاء شركة مختلطة مختصة في إنتاج العتاد الفلاحي لحراثة الأرض و النقل الفلاحي. 
 و قد ترأس وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب حفل إنشاء الشركة المختلطة الجديدة "قالوتشو -الجزائر-ش.ذ.أ" حيث تمتلك مؤسسة صناعة الآلات الفلاحية (سيدي بلعباس) نسبة 34 % منها و 17 % لمؤسسة إنتاج الآلات الفلاحية ترايدينغ (الجزائر العاصمة) عن الجانب الجزائري و 49 % للشركة البرتغالية "قالوتشو". 

  كما تمت الإشارة إلى أن رأس المال الاجتماعي للشركة المختلطة يبلغ مليوني (02) اورو التي ستنتج بالموقع الصناعي لمؤسسة صناعة الآلات الفلاحية (سيدي بلعباس) سلسلة كاملة و بتكنولوجية جديدة للآلات الفلاحية لحراثة الأرض و النقل الفلاحي تحت علامة الشريك التكنولوجي "قالوتشو أس.أ". 
    و تقضي هذه الشراكة بالقيام باستثمار خاص يقدر بأربعة (04) ملايين اورو من اجل إنشاء سلسلة جديدة من آلات الحرث بسكك و أقراص و أسنان و كذا جرارات للنقل الفلاحي و عتاد خاص. 
   في هذا الصدد أكد بوشوارب أن هذه الشركة المختلطة ستسمح بالاستجابة لاحتياجات القطاع الفلاحي من حيث عتاد عمل الأرض بالنسبة للسلسلة الجديدة من الجرارات ذات القوة الكبيرة المصنعة بقسنطينة بالشراكة مع المجمع الأمريكي ماسي فارغيسن مع آفاق التصدير نحو الأسواق الإفريقية حي يحتل الشريك الأمريكي موقعا استراتيجيا. 

   و يتوقع في المرحلة الأولى إنتاج 5000 وحدة قبل الانتقال إلى وتيرة 10000 ثم إلى 30000 وحدة سنويا بنسبة اندماج تقدر ب20 % خلال السنة الأولى من الإنتاج لتصل إلى 60 % إلى 65 % في السنة الخامسة. 
     وسينتقل عدد مستخدمي الشركة من 34 عاملا في السنة الأولى إلى 120 أجيرا في السنة الخامسة. 
   و عن سؤال حول معلومات تناقلتها بعض وسائل الإعلام عن إمكانية إنشاء شراكة مع مصنع السيارات الفرنسي بيجو أكد الوزير أن هذا الأخير قد "أبدى اهتمامه" و أن الجانبين سيناقشان المشروع قريبا.

اقتصاد