انطلاق امتحانات نهاية التعليم الابتدائي وبن غبريط تدعو الى عصرنة القطاع

فيما تنطلق الثلاثاء امتحانات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دشنت وزيرة التربية الوطنية السيدة نورية بن غبريط الاثنين بثانوية"عبد الحميد بن بادي"بقسنطينة القسم النموذجي الرقمي الثالث"سامسونغ سماط سكول" الذي يعد الأكبر بالجزائر وإفريقيا".
وأوضحت بن غبريط التي ألحت على أهمية"تحديث الفعل التربوي"بأن هذا القسم الرقمي الجديد يسمح للمعلمين بالحصول على حلول تعليمية "ذات الأداء التكنولوجي العالي"وتعطي أيضا للتلاميذ"إمكانية تطوير وتنمية أكثر لمعارفهم" .
وبعدما ذكرت بأن هذه المبادرة تندرج في إطار توجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة الرامية إلى تحديث المدرسة الجزائرية أشارت الوزيرة إلى إرادة السلطات العمومية من أجل"تعميم تجربة الأقسام الرقمية عبر جميع ولايات الوطن"  

وأشادت بن غبريط التي دعت المعلمين إلى "رفع التحدي"و"الدخول بقوة في فضاء عصرنة وتحديث المدرسة من خلال تشجيع استعمال التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال"بمساهمة "سامسونغ غالف إلكتريك" في إنجاح هذا المشروع الذي شهد مؤخرا تدشين قسمين مماثلين بكل من الجزائر العاصمة ووهران.
وقد توقفت الوزيرة التي وصلت في وقت متأخر بعد ظهر اليوم إلى قسنطينة لمدة قصيرة بقاعة العروض"أحمد باي"التي حضر بها عديد الأطفال لمتابعة سلسلة من العروض المنظمة من طرف الديوان الوطني للثقافة والإعلام وذلك بمناسبة إحياء اليوم العالمي للطفولة قبل أن تدشن المهرجان الدولي للخط المنظم بقصر الثقافة "مالك حداد" بحضور ممثلين عن 24 دولة عربية ومسلمة في إطار تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015".
ودعت الوزيرة في كلمة افتتاحية لهذا المهرجان الذي سيتواصل على مدار سبعة أيام إلى فتح نوادي وتنظيم مسابقات في الخط معربة عن استعداد وزارتها لتعزيز وتثمين البعد البيداغوجي لهذا الفن العريق.
واستغلت الوزيرة تدشين هذا المهرجان الذي يتزامن مع اليوم العالمي للطفولة لتذكر بإرادة الدولة الجزائرية في"ضمان تعليم نوعي للتلاميذ" .

نظام الدوامين حل لضمان الحق في التعليم لكل طفل جزائري
كما  اعتبرت الوزيرة نظام الدوامين"حلا يجب تطبيقه في حالة تسجيل اكتظاظ في الحجرات الدراسية لضمان الحق في التعليم لكل طفل جزائري" .
وأشارت الوزيرة خلال لقاء صحفي على هامش زيارة عمل قامت بها إلى قسنطينة إلى أنه"من المؤكد بأن نظام الدوامين ليس حلا مثاليا بالنسبة لنا ولكن يبقى وسيلة سنضعها حيز العمل لنكفل لجميع الأطفال الحق في التعليم".
ولدى تطرقها إلى وضعية المدينة الجديدة علي منجلي ، حيث يسجل عجز في مجال المؤسسات المدرسية أكدت بن غبريط أن مسؤولي القطاع قد يلجلؤون إلى تطبيق نظام الدوامين بشكل جزئي أوكلي في حالة تسجيل اكتظاظ للتلاميذ في بعض المؤسسات.
واعتبرت الوزيرة أن ذلك "لايمثل الحل الأحسن" مذكرة بالالتزامات التي اتخذتها السلطات العمومية التي تقضي بعدم بناء أحياء سكنية دون إنجاز بالموازاة مع ذلك مؤسسات تربوية.
وبشأن امتحانات نهاية السنة الدراسية في الأطوار التعليمية الثلاثة أكدت السيدة بن غبريط بأن "كل التدابير الضرورية قد اتخذت لضمان السير الحسن لهذه الاستحقاقات الدراسية"،هذا وذكرت مرة أخرى كذلك بأن أسئلة امتحان البكالوريا ستكون من البرنامج الذي تم تدريسه بالثانويات.
وطمأنت الوزيرة كذلك المرشحين لاجتياز امتحان البكالوريا بأن جميع التلاميذ الناجحين في هذا الاستحقاق لهم الحق في معقد بيداغوجي بالجامعة.

المصدر: وأج

الجزائر