مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي : 3 أفلام تفتح منافسة الأفلام الوثائقية

عرضت ثلاثة أعمال سينمائية اليوم الجمعة  بقاعة متحف السينما (الونشريس) لوهران في افتتاح المنافسة  لفئة الأفلام الوثائقية في إطار الطبعة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي .

واستهلت هذه المنافسة  بفيلم "عبودية في اليمن" لمخرجه الفلسطيني أشرف مشهراوي الذي ينقل في قرابة الساعة واقع العبودية في اليمن من خلال سرد مراحل التحرير العبد "نسيم" في منطقة الحجة شمالي غرب العاصمة صنعاء .

وبرؤية  سينمائية  يوثق هذا الشريط   حقيقة وجود العبيد و الجواري ومدى انتشار تجارة الرق  في هذه المنطقة و يصور أيضا المخرج استمرار معاناة العبيد الذين يتزوجون الجواري بدون عقد رسمي وكذا مسألة توريث العبودية  بين ألآباء و الأبناء . 

  كما بحث  المخرج المشهراوي  الذي غاب  عن حضور  مهرجان وهران الدولي  للفيلم العربي للأسباب "أمنية" -كما قال المنظمون - عن  أسباب السكوت اجتماعيا  و النفي الرسمي إزاء هذه الظاهرة .

وبعد أن وقف المخرج  مطولا عند التفاصيل المتعلقة بحياة  العبد  نسيم "بعد تحريره رصد  محاولات ناشطين حقوقيين لتحرير أشقاءه من الرق وما يواجهونه من صعوبات في سبيل القضاء على هذه الظاهرة المنتشرة التي لاتزال منتشرة في القرن الحادي  والعشرين .

كما تأثر عشاق الأفلام الوثائقية بمشاهد الفيلم " الحي يروح " لمخرجه التونسي محمد أمين بوخريص " التي نقلت صعوبة العمل الصحفي  في تغطية بعض الأحداث  الساخنة من أجل نشر الحقائق بكل صدق .

وتدور قصة هذا العمل السينمائي  حول مغامرات ثلة من المراسلين من بلدان عربية و أجنبية  قاموا بتغطية أحداث جرت في  تونس ومصر وليبيا  وسوريا وفلسطين مع التركيز على الأخطار الكبيرة التي تعرضوا لها أثناء تأدية عملهم الصحفي .

   واستطاع  الجمهور أن يكتشف الروح الإنسانية العالية  لدى هؤلاء المراسلين التي كانت تعكسها  صورهم و شهاداتهم وتصريحاتهم و الأسباب التي تدفعهم إلى  تغطية  النزعات و الثورات بدون خوف .

ومن جهته وثق الفيلم " آخر الكلام ..." للمخرج الجزائري محمد الزاوي  للأيقونة  الأدب  الجزائري  الكاتب الراحل الطاهر و طار ( 1936 -2010 )صاحب عدة روايات منها " اللاز  " و " الزلزال " و "عرس بعل"  فضلا عن عدة مسرحيات أبرزها " الشهداء يعودون هذا الأسبوع " .

  وقد جعل  المخرج الكاتب الطاهر وطار في شريطه الوثائقي كسارد للذكريات مما ترك المشاهد يكتشف وطار الشيخ  يستذكر تاريخ حياته  وهو يردد  بين فينة وأخرى الأغاني الشعبية لمغنيين من منطقة شرق البلاد على غرار بقار حادة و  عيسى الجرموني "  مما يدل على  مدى  تشبه  بهويته  وتراثه  "يقول المخرج  خلال مناقشة فيلمه  .

ويتضمن برنامج منافسة فئة  الأفلام الوثائقية في إطار مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي 12 عملا من 6 بلدان عربية منها 3 أشرطة جزائرية ويشرف على تقيمها جميعا لجنة تحكيم يترأسها المخرج الوثائقي الجزائري نور الدين عدناني .

المصدر : الإذاعة الجزائرية /وأج

ثقافة وفنون, مهرجانات