هدى فرعون للإذاعة : فتح مجال المناولة بين اتصالات الجزائر والمتعاملين الخواص لتحسين خدمات الانترنات

كشفت هدى إيمان فرعون وزيرة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال هذا الإثنين أن الوزارة تفكر في فتح مجال المناولة بين المتعاملين الخواص ومؤسسة اتصالات الجزائر في الانترنات والهاتف الثابت4G .

وأوضحت الوزيرة خلال نزولها ضيفة على القناة الإذاعية الأولى أن الهدف من ذلك تخفيف الضغط على مؤسسة اتصالات الجزائر التي وصل عدد مشتركيها إلى مليونين وكذا لتحسين نوعية الخدمة المقدمة للمواطن .

و قالت هدى فرعون إن هذه المرحلة ستسمح لاتصالات الجزائر من التخلص من المشاكل التي تعاني منها و تتوجه إلى اهتمامات أخرى كالدفع الإلكتروني عبر الإنترنات و كذا تطوير تكنولوجيات المراقبة عن بعد و تقديم الخدمات بالنسبة للشركات و لبنوك المعلومات ما يسمى بـ"الكلاود" .

  وأبرزت المتحدثة ذاتها أهمية قيام كل من اتصالات الجزائر و المتعامل موبيليس وكذا مؤسسة بريد الجزائر بالاستثمار في هذا المجال  لدعم موارده المالية وتحسين خدماته.

وأضافت هدى ايمان فرعون أن عدد المشتركين في الأنترنات عبر الهاتف الثابت في نهاية 2014 وصل العدد إلى مليون و نصف و في 2015 حتى شهر جوان قارب العدد المليونين، أما بالنسبة لخدمة الهاتف النقال بتقنية الجيل الثالث والجيل الثاني فقد تجاوز العدد  45 مليون مشترك .

سيتم استكمال مشروع مد الألياف البصرية  في اقرب الآجال

وبخصوص مشاريع الألياف البصرية أكدت  الوزيرة فرعون أنها لن تتأثر بسياسة التقشف لأن مد الألياف البصرية عبر التراب الوطني كان من أولويات البرنامج الرئاسي للخماسي السابق والحالي وغلافها المالي جاهز منذ مدة و اتصالات الجزائر تسعى لإنهائه في أقرب الآجال.

وأشارت المتحدثة ذاتها أن مشروع مد الألياف البصرية يتم بنسب مختلفة من منطقة إلى أخرى ففي الشمال يتراوح ما بين  80 إلى 90 بالمائة في بعض المناطق ومع الكثافة السكانية فالنسبة تتغير شهريا ، و الشبكة تتدهور حالتها بسرعة و تجديدها في المناطق الشمالية يتطلب التدخل السريع ، مع العلم أن الألياف النحاسية تتواجد فيها بكثرة و التجديد متواصل ، أما في مناطق الهضاب العليا نسبة المد أقل و في الجنوب أفضل لأنها استفادت من الخدمة العالمية و في إطار ترشيد النفقات سيتم التركيز على منطقة الهضاب والمناطق الحدودية.

المشاريع المبرمجة في قطاع البريد لن تتوقف بسبب تراجع أسعار النفط

 من جهة أخرى أكدت الوزيرة ان المشاريع المبرمجة في قطاع البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال خاصة المتعلقة بالألياف البصرية لن تتوقف بسبب تراجع أسعار النفط لأن هذه المشاريع تم تخصيص غلافها المالي منذ مدة طويلة وتم الشروع في انجازها والمشاريع التي لم تنطلق بعد يكون إعادة توجيهها و خاصة في المناطق ذات الأولويات كالهضاب العليا وفي  الجنوب و الاستعمال الأنسب لليد العاملة و يستعمل الغلاف المالي في مشاريع جديدة.

انقطاعات الانترنيت سببها عدم التحكم في تكنولوجية الأمسان وسرقة الكوابل النحاسية

وبخصوص الانقطاعات المتكررة التي شهدتها شبكة الانترنات أعربت الوزيرة عن اعتذارها ميرزة أن أسباب هذه الانقطاعات كثيرة منها  تكنولوجية "الأمسان" التي تحدث الانقطاع بالنظر إلى عدم التحكم فيها ووجود يد عاملة غير مؤهلة والتي تنسى بعض المتغيرات حينها يحدث العطب، كما تأسفت الوزيرة على أن سرقة الكوابل النحاسية تعد من أهم أسباب الانقطاعات .

وأكدت الوزيرة على سعيهم على تغيير الكوابل النحاسية بالالياف البصرية والتي تطلب وقت مضيفة ان الأشغال لا تزال جارية و مع نهاية سنة 2016 سيتم التغيير الكلي إلا في بعض المناطق التي تتطلب تطبيقاتها الكوابل النحاسية.

توفير أجهزة الاستقبال الخاصة بتقنية الجيل الرابع في كل مراكز اتصالات الجزائر سبتمبر المقبل

وفي معرض حديثها عن  تكنولوجية الجيل الرابع للهاتف الثابت التي قدمتها اتصالات الجزائر كشفت هدى فرعون انه هناك طلب كبير على هذه التقنية  المخصصة للمناطق النائية ،و نتيجة للطلب المتزايد حولتها اتصالات الجزائر إلى المناطق العمرانية و المدن الكبرى ، و ابتداء من شهر سبتمبر المقبل ستتوفر أجهزة الاستقبال في كل مراكز اتصالات الجزائر.

و أضافت الوزيرة أنه بالنسبة لمناطق الظل التي ينعدم فيها وجود الأنترنات و الجيل الرابع وADSL  ستتوفر فيها الخدمة مع الانتهاء من مشروع الألياف البصرية عبر التراب الوطني نهاية السنة المقبلة .

وبخصوص التجاوزات التي سجلت على مستوى خدمة الجيل الثالث للهاتف النقال أبرزت فرعون أن  سلطة الضبط ستراجع العقود التي تربط متعاملي الهاتف النقال بالمستخدمين ، فهناك مراجعة للإتفاقيات مع المتعاملين الثلاثة، و سلطة الضبط يجب أن تسهر على جودة الخدمة و دفتر الشروط يحمي حقوق الزبون، و ستكون حملات توعية حول الرسائل القصيرة المغرضة.

وما تعلق بحجب المواقع الاباحية في الفايسبوك  ترى الوزيرة أن مواقع التواصل الاجتماعي سلبياتها قليلة جدا أما بالنسبة لفئة الأطفال فهي خطيرة لأنهم لا يميزون مع من يتواصلون، و عملية حجب المواقع ستتم عبرمرحلتين ،فالمواقع  ذات المحتوى السيئ  و التوجه الرديء هي غير مقبولة يجب أن تحجب، ووعملية الحجب ستتم بشفافية  ب من خلال تكوين لجنة وزارية مشتركة منها وزارة العدل التي تتكفل بالموضوع.

وعن التصديق الالكتروني  أوضحت ضيفة القناة الأولى أنه مع نهاية السنة الجارية 2015 سيتم الانتهاء من الجانب الإداري ومع بداية 2016 ينطلق العمل بالتصديق الإلكتروني، حيث هناك لجنة مشتركة مع كافة القطاعات الوزارية حتى يكون التكامل بين الأنظمة.

عرض مشروع تعديل قانون البريد على الحكومة نهاية 2015

من جهة أخرى كشفت الوزيرة  أن قانون البريد و تكنولوجيات الاتصال ق لازال في مرحلته الأولى وسيتم تحيينه وذلك باقتراحات من قبل كل الشركاء والمعنيين لجمع الآراء لتفادي النقائص و مع نهاية السنة سيعرض بشكل رسمي على الحكومة.

و أشارت إلى أن بريد الجزائر يمثل  خدمة عمومية بامتياز و هو يشغل 28 ألف عامل وهناك اعادة توجيه  وإعادة إدماج بالنسبة للمكاتب ذات الفائض من العمال.

من جانب آخر  اكدت هدى ايمان فرعون أن 600 جهاز موزع آلي سيدخل حيز الخدمة مع الدخول الإجتماعي، مبرزة أن سبب تعطل الموزعات راجع إلى  أن بريد الجزائر لم يستثمر في تكوين يد عاملة خاصة بالصيانة إضافة إلى ظاهرة التسيب.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

 

الجزائر