جواز السفر البيومتري: حقائب بيومترية متنقلة لأخذ صور وبصمات المعاقين وكبار السن بمنازلهم

استحدثت وزارة الداخلية والجماعات المحلية فرق تقنية  مجهزة بحقائب بيومترية متنقلة لتمكين المرضى و المسنين وذوي الإحتياجات الخاصة من الحصول على جوازات سفرهم لتفادي عناء التنقل حسب ما أكده اليوم الإثنين وزير الداخلية و الجماعات المحلية نور الدين بدوي بالجزائر العاصمة.

وأوضح الوزير خلال تدشينه للمقر الجديد للمقاطعة الإدارية للشراقة "أنه بامكان ذوي الإحتياجات الخاصة و المسنين والمرضى القيام بالإجراءات الخاصة بحصولهم على جواز السفر البيومتري من مقر سكناهم ".
وتتمثل الإجراءات حسب الوزير , في "أخذ البصمات والصور البيومترية لطالب  جوازسفر بيومتري انطلاقا من مقر سكناه ",دون تحمل عناء التنقل إلى الدائرة الإدارية أو المصالح البلدية المتخصصة.

ويتم تجسيد هذا المسعى --يضيف الوزير--من خلال تجنيد "فرق تقنية مجهزة بحقائب بيومترية متنقلة مختصة في أخذ البصمات و الصور الرقمية للمعنيين "

ويندرج ذلك حسب بدوي في اطار مسعى تقريب الإدارة من المواطن و لا سيما اذا تعلق الأمر بكبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة.
 للإشارة فقد حضر الوزير عملية أخذ بصمات و صور لمواطن بمقر سكناه و ذلك في اطار تجسيد العملية على أرض الواقع.

تسليم جواز السفر البيومتري انطلاقا من بلديات العاصمة هذا الاثنين

 وبالمناسبة دشن بدوي ملحقات بلديات العاصمة المكلفة باستخراج جواز السفر البيومتري التي انطلقت صباح اليوم كما أشرف على عملية تسليم جواز السفر البيومتري عبر  بعض بلديات العاصمة.

هذا و يتم في المرحلة الأولى أخذ البصمات و الصور البيومترية في 16 بلدية من الجزائر العاصمة ، قبل أن تعمم العملية على كل بلديات الولاية وعبر التراب الوطني.

إلى ذلك كان والي الجزائر العاصمة عبد القادر زوخ قد أعلن أن عملية إصدار جواز السفر البيومتري في بلديات العاصمة ستنطلق رسميا اليوم.

جاء ذلك خلال اجتماع مع رؤساء المجالس الشعبية البلدية الـ 57 لولاية الجزائر ، وفي تقرير حول عصرنة المرفق العمومي تم عرضه خلال هذا الاجتماع أوضحت الولاية أن 44 بلدية من أصل 57 تعدها ولاية الجزائر مزودة بقاعات وبالعتاد "للصورة الرقمية و أخذ البصمات" اللازمة لسير مصلحة جواز السفر البيومتري.

و قال الوالي زوخ إن العملية التي تندرج في إطار عصرنة المرفق العمومي ستسمح بتخفيف الضغط على الدوائر الإدارية و مكافحة البيروقراطية.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

مجتمع