المجلس الأعلى للغة العربية يدعو للتصدي لظاهرة تهجين العربية

دعا  الامين العام للمجلس الأعلى للغة العربية علي طالب جيلالي  اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة, إلى التصدي لظاهرة "التهجين اللغوي" بهدف الرقي بمستوى اللغة العربية وطنيا وعالميا. 

وخلال ندوة نظمها المجلس بمقر المدرسة العليا للصحافة وعلوم الإعلام عشية إحياء اليوم العالمي للغة العربية ,المصادف ل 18 ديسمبر, أبرز السيد جيلالي ضرورة القضاء على التهجين اللغوي وذلك من خلال الحرص على الاستخدام السليم للألفاظ العربية وعدم مزجها بكلمات غير عربية. 

وفي هذا الشأن, أكد على مسؤولية مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تجسيد هذا المسعى, لاسيما دور الأسرة في تلقين الأبناء المفردات العربية بشكل صحيح , وكذا دور المؤسسات الإعلامية و التربوية و الإدارات العمومية.

كما أوضح ذات المتدخل, أهمية ترقية استخدام اللغة العربية في الإنتاج الفكري و نشر المعرفة باعتبار ذلك من أبرز المعايير التي تساهم في انتشار اللغة العربية التي تحتل حاليا المرتبة الرابعة عالميا. 

كما تطرق السيد جيلالي لأهمية الاستخدام الواسع للغة العربية  لكونها تشكل إحدى مقومات الهوية الوطنية الواجب المحافظة عليها , خاصة و أنها توصف ب "الوعاء الذي يحفظ تاريخ الأمة و إنجازاتها في مختلف المجالات".

من جهة أخرى, ركزت جل التدخلات حول موضوع الأداء اللغوي في برامج التلفزة, حيث ألح المشاركون على ضرورة تهذيب الخطاب الإعلامي و تخليصه من كل ما هو هجين وعامي حماية لهذه اللغة و تعزيزا للكفاءات اللغوية لدى المتلقي.

 

 

ثقافة وفنون, ابداعات