حزب جبهة التحرير الوطني يفوز بالأغلبية في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الامة

أسفرت النتائج الاولية للانتخابات الخاصة بالتجديد النصفي لمجلس الأمة على مستوى المنتخبين المحليين التي جرت  الثلاثاء عن فوز  جبهة التحرير الوطني بالمرتبة الأولى وبـ 23 مقعدا متبوعا بالتجمع الوطني الديمقراطي بـ 18 مقعدا .

وأكدت وزارة الداخلية و الجماعات المحلية في بيان لها هذا الاربعاء أن النتائج الأولية لانتخابات تجديد نصف أعضاء مجلس الأمة المنتخبين يوم الثلاثاء 29 ديسمبر 2015  قد أسفرت النتائج التالية عبر 48 ولاية:

1- حزب جبهة التحرير الوطني23 مقعد.

،2 – حزب التجمع الديمقراطي 18 مقعد.

3 – الأحرار 04 مقاعد.

 4 -حزب جبهة القوى الاشتراكية مقعدين"2".

 5 - حزب الفجر الجديد مقعد واحد.

 و قد بلغ عدد الأعضاء المنتخبين عن المجالس الشعبية البلدية و الولائية الذين يشكلون الهيئة الانتخابية 26.892 عضو، عدد المصوتين25.641 ، نسبة المشاركة95.35%  عدد المترشحين 258 ، عدد الأحزاب المشاركة في الانتخابات 30حزب عدد المترشحين الأحرار12 .

وأوضحت وزارة الداخلية والجماعات المحلية أن هذه النتائج "أولية" في انتظار الإعلان الرسمي والنهائي عنها من قبل المجلس الدستوري طبقا للمادة 125 من القانون العضوي رقم 12-01 المؤرخ في 12 جانفي 2012 المتعلق بنظام الانتخابات.

هذا و صرح عضو المكتب السياسي لحزب جبهة التحرير الوطني الصادق بوقطاية، أن حزبه كتنظيم سياسي و قوة أولى  على المستوى الوطني  قد استعد للانتخابات الأولية التي شهدت  منافسة كبيرة، و كنا نسعى إلى الأغلبية في هذه الانتخابات السياسية بامتياز.

وفي هذا الجانب أوضح الأستاذ في القانون الدستوري محمد فادن في تصريح للقناة الإذاعية الأولى ان تشكيلة مجلس الأمة المكونة من 144 عضوا ينتخب ثلثي أعضائه عن طريق الاقتراع العام غير المباشر والسري من طرف أعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية بعدد عضوين من كل ولاية أي بمجموع 96 عضوا مبرزا أن الثلث الآخر من أعضاء مجلس الأمة يعينه رئيس الجمهورية من بين الشخصيات والكفاءات الوطنية.

من جهته أفاد الأستاذ في القانون الدستوري محمد صغير سعداوي أنه مع كل تجديد نصفي لأعضاء مجلس الأمة يتم تزكية رئيس جديد للهيئة حيث لم يتم تحديد عدد المرات التي يتم فيها تجديد العهدة.

للإشارة فإن تركيبة ثلثي المجلس السابق تنتمي الى ثمانية (8) أحزاب سياسية  بالإضافة الى الأحرار ويتعلق الأمر بكل من حزب جبهة التحرير الوطني (41 عضوا),التجمع الوطني الديمقراطي (45 عضوا) , جبهة القوى الاشتراكية ، حركة مجتمع السلم ،الجبهة الوطنية الجزائرية ، الأحرار (عضوين إثنين لكل منها) الى جانب عضو واحد (1) لكل من التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية ، حزب عهد 54  ، الحركة الشعبية الجزائرية، وجبهة المستقبل.

وكان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد أصدر مؤخرا مرسوما رئاسيا حمل رقم 15-301 تضمن استدعاء الهيئة الانتاخبية لتجديد نصف أعضاء مجلس الأمة.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

الجزائر