منتدى الذاكرة ينظم وقفة تأبينية رمزية للراحل حسين آيت أحمد

نظمت جمعية مشعل الشهيد أمس الأربعاء في إطار "منتدى الذاكرة "بمقرجريدة المجاهد وقفة تأبينية رمزية للراحل حسين آيت أحمد حيث قدم من خلالها عدد من الشخصيات السياسية والتاريخية شهادات حية عن الفقيد.

و في هذا الإطار صرح محمد عباد رئيس جمعية مشعل الشهيد للقناة الإذاعية الأولى قائلا إنه من واجبنا اليوم أن نقف وقفة عرفان وتخليد لرجل ناضل من أجل الجزائر وكان وفيا للشهداء.

من جهته أكد شيخ الزاوية القاسيمية ورئيس الرابطة الرحمانية للزوايا العلمية محمد مأمون القاسيمي الحسني أنه كانت تربطه علاقة روحية مع المرحوم آيت أحمد الذي ينتمي إلى الزاوية الرحمانية، قائلا إنه كان يتابع أخباره و أخبار زعماء الحركة الوطنية وقادة الثورة التحريرية.

و أوضح رئيس الرابطة الرحمانية للزوايا العلمية أن المرحوم آيت أحمد كان من أقرب الناس إلينا فالذي يجمعنا به هو العلاقة الروحية التي تربطنا بالزوايا الرحمانية في عموم الوطن.

وأضاف محمد مأمون القاسيمي الحسني أنه كان له لقاء مع حسين آيت أحمد بعد عودته من سويسرا ضمن وفد من رابطة الزوايا الرحمانية، و أكد له آيت أحمد ثباته على المبادئ و المواقف لبناء دولة الاستقلال.

 و بدوره أكد الشيخ حسين آيت علجت أن المرحوم حسين آيت أحمد ضحى كثيرا من أجل الجزائر، و لما حرم من الدراسة مكن ثلاثة طلاب من منحة دراسية في جامعة بغداد عندما كان في القاهرة سنة 1952 و هم المرحومين يوسف فتح الله و حسين أوجيت و الثالث محمد السعيد الغائب عن الجزائر و هو الذي أدلى له بهذه الشهادة.

من جانبه قال الصحفي بلقاسم العوفي إن حسين آيت أحمد كان رمزا للوطنية فلقد تشبع في تربيته بالقومية و في الدفاع عن الوطن،فهو ينتمي إلى الزوايا التي حاربت الاستعمار.

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

 

ثقافة وفنون