مسرح بجاية يتوج بجائزة أحسن عرض متكامل في ختام المهرجان الثقافي الوطني للمسرح الأمازيغي بباتنة

توج مسرح بجاية الجهوي سهرة هذا  الخميس بباتنة بجائزة  أحسن عرض متكامل عن مسرحية "موح تري" و ذلك في ختام المهرجان الثقافي الوطني للمسرح  الأمازيغي.

وتحكي هذه المسرحية التي أخرجها موهوب لطرش قصة شخص منبوذ متشرد وعديم الأهل يحتقره أهالي القرية فيقرر الرحيل إلى المدينة التي يستقر بها كثيرا ويعود إلى مسقط رأسه ويلقى سوء المعاملة من سكانها ليقرر الانضمام في الحركة الأمازيغية ويجدها السبيل الوحيد للخلاص من وضعيته .

وعادت جائزة أحسن إخراج لحميدة آيت الحاج عن مسرحية "ماسينيسا وصوفونيسبا" للمسرح الجهوي لتيزي وزو الذي تحصل أيضا على جائزة أحسن سينوغرافيا التي توج بها مراد بوشهير وكذا أحسن دور ثانوي نسوي لفريدة صابر عن دور ماسيفا.

أما جائزة لجنة التحكيم فمنحت مناصفة لكل مسرحية "أمنوكال"  لمسرح قسنطينة الجهوي وجمعية تاغيت نازجر إيمولا جانيت من إيليزي وتوج محمد آيت إغيل من المسرح الوطني الجزائري بجائزة أحسن نص لمسرحية "المعدوم" فيما عادت جائزة أحسن إبداع موسيقي لجمال كنون من الجمعية الثقافية إثران غبالو من البويرة .

وحصد مسرح باتنة الجهوي عن مسرحية "الشيخ والأميرة" جائزتين الأولى لكمال زرارة خاصة بأحسن أداء رجالي عن دور الزعيم وأحسن اداء نسائي التي عادت للبنى النوي التي أدت دور زوجة الزعيم فيما فاز نجيب زروال من مسرح أم البواقي الجهوي بجائزة أحسن أداء رجالي ثانوي .

للتذكير فقد  شارك في الطبعة السابعة للمهرجان الثقافي الوطني للمسرح الأمازيغي الذي احتضنه مسرح باتنة الجهوي في الفترة من 23 إلى 31 ديسمبر الجاري المسرح الوطني الجزائري و5 مسارح جهوية أخرى إلى جانب 4 فرق من باتنة وتمنراست وغرداية وإيليزي حيث تم الرهان حسب محافظ التظاهرة سليم سهالي على النوعية من أجل ترقية الأعمال وجعلها أكثر احترافية .

ثقافة وفنون, مسرح