تبون : تسليم قرارات مكتتبي الـ "أل بي بي " الأسبوع المقبل

كشف وزير السكن والعمران عبد المجيد تبون عن فتح عملية تسليم قرارات الاستفادة المسبقة لمكتتبي السكن الترقوي العمومي "أل بي بي " خلال الأسبوع المقبل بالقول : أن العملية التي تنطلق الأسبوع القادم تتواصل طول السنة دون توقف.وأوضح الوزير بأن المواقع السكنية تسلم مباشرة بمجرد وصول الأشغال بها 70 بالمائة.

يشار إلى أن الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل" شرعت هذا الاثنين في تسليم قرارات التخصيص المسبق لفائدة مكتتبي برنامج سكنات البيع بالإيجار لسنتي 2001 و2002. وفي هذا الإطار أكد وزير السكن بأن الولايات التي لا يوجد فيها مكتتبون في 2001 و 2002  يتم تسليمها مباشرة لمكتتبي 2013 .

ووفقا لموقع وكالة عدل على الانترنت فإنه سيتم توزيع قرارات التخصيص المسبق بمعدل 300 قرار في اليوم بالعاصمة و 200 قرار/اليوم في البليدة و بمعدل 100 قرار/اليوم في كل من باتنة وسكيكدة وسيدي بلعباس ومستغانم ووهران على ان يشرع في نفس العملية بباقي الولايات في الاسابيع المقبلة بشكل تدريجي.

ويمكن للمكتتبين التعرف على مواعيد الاستلام عن طريق الموقع الالكتروني للوكالة بعد إدخال الرقم التسلسلي للمكتتب وكلمة السر.

وتقوم وكالة عدل بتحديد مواعيد حضور المكتتبين بصفة تدريجية وفقا لترتيبهم الزمني.

وتعد قرارات التخصيص المسبق والتي تتضمن الموقع السكني الذي توجد به الشقة ورقم البناية والطابق وعدد الغرف، بمثابة وثيقة أولية ترسم استفادة المكتتب من سكن.

وبالموازاة مع تسليم قرارات التخصيص المسبق فإنه سيتم ايضا تسليم الاوامر بدفع الشطر الثالث والمقدر بـ 5 % من ثمن السكن أي 105 الف دج بالنسبة للشقة ذات ثلاث غرف و 135 الف دج بالنسبة للشقة بأربع غرف.

وتعتزم وكالة "عدل" في مرحلة أولى تسليم 40 الف قرار تخصيص مسبق منها 20 الف قرار بالعاصمة وهو ما يتناسب مع عدد السكنات التي فاقت نسبة تقدم أشغال بها 70 % بنهاية 2015.

غير انه ومع بلوغ الورشات هذه النسبة في الاشهر القادمة فإنه سيتم توفير حصص سكنية إضافية متقدمة الاشغال وهو الامر الذي يسمح بإعداد قرارات تخصيص أخرى إلى غاية تغطية جميع المكتتبين القدامى 2001 و2002.

وكانت "عدل" قامت بإعداد قرارات التخصيص انطلاقا من برنامج معلوماتي قام بإنشائه مهندسو الاعلام الآلي بالوكالة، يسمح بتوزيع المكتتبين المقبولين على البنايات التي تشملها المواقع السكنية المتاحة.

ويراعي البرنامج في عملية التوزيع الآلية الترتيب الزمني للمكتتبين وحالتهم الصحية وعدد أفراد عائلتهم.

 

الجزائر