المحترف الأول : لقاءات مثيرة بمناسبة الجولــــة الــــــــ 20 والرائد والوصيف في مهمة التأكيد

صورة من الأرشيف (لقطة من لقاء سابق لأمل الأربعاء)

بتقدم المنافسة في بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم، يزداد التنافس شدة، ويحتدم الصراع في المقابلات ولكل محفزاته وأهدافه.

فإذا كان الهدف بالنسبة للرائد هو الإبقاء على التقدم الذي سجله على منافسيه في بطولة هذا الموسم، وذلك بتجاوز انعكاسات هزيمته الثانية في هذا الموسم التي مني بها الأسبوع الماضي بوهران أمام الحمراوة (2-1)، فإن الامر يختلف من حيث الأهداف بالنسبة لفرق الملاحقة، التي ترغب في البقاء في الصدارة للفوز بإحدى المراتب المؤهلة الى المنافسات الافريقية.

ففي لقاء يجمع هذا الجمعة بين الرائد اتحاد الجزائر وشباب قسنطينة، الرهانات تختلف بالنسبة للفريقين. اتحاد العاصمة سيسعى من دون شك للفوز باللقاء للتأكيد بأن هزيمة الأسبوع الماضي أمام مولودية وهران، هي كبوة طريق فقط، والفوز سيكون تأكيد على ان اتحاد العاصمة عازم على عدم التفريط في لقب هذا الموسم.

أما بالنسبة للسنافر فإن الرهان على العودة بنتيجة إيجابية من ملعب عمر حمادي، هي دلالة على ان الفريق ينوي الخروج فعليا من مرحلة الفراغ التي عرفها في بداية الموسم. يستند في ذلك الى النتيجتين المحققتين في الجولتين الماضيتين أمام كل من وفاق سطيف ومولودية بجاية بنتيجة (1-0) في كلتا المباراتين. وعليه فينتظر ان يجد الاتحاد العاصمي أمامه هذا الجمعة خصما ليس سهلا، يريد تحسين مرتبه في الترتيب العام (م 12 – 23 ن)، وإن فاز عليه فسيكون ذلك بصعوبة.

وبالنسبة لمجموعة النوادي التي أصبح هدفها هذا الموسم اللعب فقط على المراتب الأولى المؤهلة الى المنافسات الافريقية، فإن التنافس بينها بدأ في الاشتداد، بعد ان عرفت نتائجها انتكاسة في الجولة الماضية، ويأتي في مقدمتها شباب بلوزداد الذي تلقى هزيمة الأسبوع الماضي بتيزي وزو على يد الشبيبة في مقابلة اثارت الكثير من الكلام في وسائل الإعلام بمختلف أنواعها.

فأبناء العقيبة تنتظرهم هذا الجمعة مقابلة صعبة أمام الفريق الذي استرجع أنفاسه الأسبوع الماضي وكبد الرائد اتحاد الجزائر أول هزيمة له منذ خسارته في الجولة الأولى لهذا الموسم أمام نصر حسين داي، ويتعلق الامر بمولودية وهران (م 9 – 25 ن).

فشباب بلوزداد المنهزم في الجولة الماضية أمام شبيبة القبائل واحتفاظه بمرتبته الثانية، سيعمل كل ما في وسعه للفوز على الحمراوة بملعب 20 أوت بالعاصمة، وهذه ستسعى للتأكيد على ان الفوز الأسبوع الماضي ليس ضربة حظ، وأنها قادرة بفضل هدافها الليبي محمد زعبية على إحداث المفاجأة والعودة بنتيجة إيجابية من العاصمة. وعليه فإن التكهن بنتيجة اللقاء صعب للغاية.

وإذا كانت مولودية بجاية صاحبة المرتبة الثالثة قد ضيعت الثلاثاء الماضي نقطتين أمام الوفاق السطايفي (0-0) في المقابلة المتقدمة عن الجولة (20)، فإن صاحب المرتبة الرابعة دفاع تاجنانت ينتظره تنقل صعب للغاية لمواجهة فريق عاصمي ما زال متأثرا بالهزيمة الثقيلة الني مني بها في الجولة الماضية أمام النصرية (3-0).

اتحاد الحراش يستقبل الدفاع التاجنانتي وعينه على الغيابات التي تعرفها تشكيلة المدرب ليامين بوغرارة بسبب الإصابات، في مطمح لأن تكون المقابلة فرصة للعودة الى التنافس على المراتب الأولى، في وقت ينتظر ان يعمل دفاع تاجنانت على الحفاظ على نسق النتائج الإيجابية، خاصة خارج الديار.

أما مولودية الجزائر التي هز أركانها التعادل المسجل في الجولة الماضية بملعب عمر حمادي، أمام فريق يعتبر صغيرا وهو اتحاد البليدة (0-0)، ومع استمرار فراغ العارضة الفنية للعميد بعد فشل المساعي للتعاقد مع المدرب افتيسان، فإن التنقل لمواجهة جمعية وهران، التي تستميت للابتعاد عن قائمة الفرق المهددة بالسقوط، سيجعل من مهمة زملاء اللاعب حشود تكاد تكون مستحيلة بملعب بوعقل بوهران.

الجولة تقترح ضمن المتناقضات، مقابلة بين فريقين يحتلان وسط الترتيب العام للبطولة، الأول شبيبة الساورة (م 6-27 ن) رفقة اتحاد الحراش، والفائزة الأسبوع الماضي خارج الديار أمام أمل الأربعاء، والثاني نصر حسين داي (م 8 -25 ن) رفقة شبيبة القبائل ومولودية وهران ، الذي قذف الأسبوع الماضي شباك اتحاد الحراش بثلاثية نظيفة.

مقابلة اخرى يتوقع أن يكون التنافس فيها على أشده بغليزان بين السريع العائد بنقطة ثمينة من تنقله في الجولة الماضية الى سطيف أمام الوفاق، وشبيبة القبائل التي تسعى الى اضافة نقاط الى تلك المحققة من لقائها أمام شباب بلوزداد الأسبوع الماضي.

أما قمة الجولة بدون منازع فهي تلك التي سيكون مسرحا لها ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة بين اتحاد البليدة وأمل الأربعاء. وإذا كان أمل الأمل في تفادي السقوط الى الرابطة المحترفة الثانية، اصبح شبه مستحيل، خاصة بعد خسارة الأسبوع الماضي في الديار أمام سريع غليزان (0-1)، فإن طابع التنافس المحلي سيجعل من المقابلة قمة في الإثارة في فريقين ينتميان الى ولاية واحدة، وكلاهما يعتبر غريما للآخر، وعليه لن يكون سهلا على الاتحاد الفوز باللقاء ، ولن يكون ذلك مستحيلا على أمل الأربعاء.

برنامج لقاءات الجولة 20 من المحترف الأول التي تلعب يومي الجمعة والسبت:

الجمعة 12 فيفري 2016:

جمعية وهران - مولودية الجزائر   (سا 15.00)

شباب بلوزداد - مولودية وهران    (سا 16.00)

اتحاد الجزائر - شباب قسنطينة     (سا 18.00)

شبيبة الساورة - نصر حسين داي  (سا 18.00)

السبت 13 فيفري 2016:

اتحاد البليدة - أمل الاربعاء         (سا 15.00)

اتحاد الحراش - دفاع تاجنانت      (سا 16.00)

سريع غليزان - شبيبة القبائل       (سا 16.00)

لقاء مقدم عن الجولة 20 لعب يوم الثلاثاء 9 فبفري 2016:

مولودية بجاية - وفاق سطيف         0-0

 

الترتيب العام                 نقاط        لعب

1 . اتحاد الجزائر           41           19  

2 . شباب بلوزداد           31           19

-- . مولودية بجاية          31           20

4-. دفاع تاجنانت            30          19

5 . مولودية الجزائر        28           19

6 . اتحاد الحراش           27           19

--. شبيبة الساورة           27           19

8 . شبيبة القبائل            25           19

--  نصر حسين داي        25           19

--. مولودية وهران         25           19

--. وفاق سطيف            25           20 

12.  شباب قسنطينة        23           19

13 . اتحاد البليدة           22           19

14. سريع غليزان          19           19

15. جمعية وهران         17           19

16. أمل الأربعاء           9             19. 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية 

كرة القدم, الرابطة 1