بان كى مون : قدمت لمخيمات اللاجئين الصحراويين حتى أطّلع عن كثب على إحدى المآسي المنسية

أكد الامين العام للامم المتحدة، بان كى مون، هذا السبت فى شهيد الحافظ ان زيارته لمخيمات اللاجئين الصحراويين تهدف الى وقوفه شخصيا على احدى المآسي المنسية من قبل المجتمع الدولي فى هذه المخيمات التى تعد أقدم المخيمات فى العالم.

و قال بان كى مون فى تصريح للصحافة عقب محادثات أجراها مع المسؤولين الصحراويين فى اطار  جولته الحالية بالمنطقة، ان زيارته تسعى ايضا الى الاطلاع بنفسه على "معاناة
الشعب الصحراوي و البحث عن سبل تحقيق تقدم فى مسار التسوية للنزاع المستمر منذ أكثر من 40 سنة"، معبرا عن تفهمه ل"غضب الشعبي الصحراوي" تجاه استمرار حالة الاحتلال لأرضه و وطنه.  
و أوضح المسؤول الأممي أنه سيزور خلال تواجده بالمنطقة مقر بعثة الامم المتحدة  المكلفة بتنظيم الاستفتاء فى الصحراء الغربية (مينورسو) في بئر لحول (الاراضي الصحراوية المحررة) للاطلاع على ظروف عملها، كما سيزور الفريق الاممي المكلف بازالة الالغام هناك.
و دعا المسؤول الأممي فى تصريحه للصحافة المجتمع الدولى الى تقديم "المزيد من المساعدات للاجئين الصحراويين و عدم نسيان وضعهم"، مشيرا الى أن المؤتمر الدولي للمانحين المقرر عقده يوم 1 ماي المقبل فى جنيف "سيكون فرصة للمطالبة بتقديم مزيد من المساعدة للشعب الصحراوي".  
يذكر أن بان كي مون، بدأ في وقت سابق اليوم زيارة لمخيمات اللاجئين الصحراوين، في إطار جولة في المنطقة، تهدف إلى إعادة بعث المفاوضات لحل النزاع في  الصحراء الغربية بشكل يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.


 

دعوة لإيجاد حل يفضي الى تقرير مصير الشعب الصحراوي

 

إلى ذلك،دعا بان كي مون الى ضرورة إيجاد حل يفضي الى تقرير مصير الشعب الصحراوي.و أكد كي مون في تصريح للصحافة عقب لقائه بالرئيس الصحراوي و الامين العام لجبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز، و أعضاء الحكومة الصحراوية انه "لم يتم إحراز اي تقدم حقيقي في التوصل الى حل يكون دائما و عادلا" و  يفضي الى "تحقيق مصير الشعب الصحراوي و ذلك ما طالب به مجلس الامن منذ سنة 2004".
وأشار الامين العام للامم المتحدة بأن هدفه الاول من زيارته للمنطقة هو "من أجل تقييم الامور والاطلاع عليها شخصيا ليتسنى له تقديم  مساهمته الشخصية تجاه جهود التوصل الى حل"، معربا عن سعيه للدفع بمسار التسوية الاممي، سيما وأن المحادثات التي أجراها مع قيادة البوليساريو "قد خرجت بعناصر جيدة في هذا الصدد".  
وأوضح كي مون بأن هذه الزيارة ستسمح له للوقوف على سير عمل بعثة المينورسو بمخيمات اللاجئين الصحراويين و زيارة موقع الفريق ببئر لحلو الى جانب الاطلاع ايضا على العمل الممتاز الذي يقدمه الفريق القائم على نزع الالغام في ظل ظروف صعبة.

و يتوقع بان كي مون ان يقوم ايضا بزيارة المينورسو بمنطقة العيون المحتلة قريبا. و شكلت هذه الزيارة  فرصة - كما أضاف من جهة اخرى- للوقوف على معاناة اللاجئين الصحراويين. مشيرا الى "انها أحد المأسي الانسانية المنسية في عصرنا هذا وبأن مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف هي من اقدم المخيمات في العالم"
و عبر بان كي مون عن حزنه الشديد "لرؤية أسر صحراوية مزقت اواصرها لفترة طويلة من الزمن"  مبرزا رغبته للفت انتباه العالم لهذا الشعب و معاناته المنسية، مؤكدا ان هذه الحالة "تبقى غير مقبولة".  

 قال كي مون : "ما أحزنني فعلا هو الغضب الذي شهدته لدى الكثيرين من هذا الشعب الذي أمضى 40 عاما و هو يعيش في ظروف صعبة جدا و يشع بأن العالم قد نسيه و نسي قضيته" مشيرا الى أن الامم المتحدة ستعمل ب"شكل اكبر من أجل استئناف الحوار و توفير الدعم لكل اللاجئين

و وجه الأمين العام للأمم المتحدة رسالة حث من خلالها المانحين الدوليين من أجل مضاعفة دعمهم لهذا الشعب المنسي و لتوفير له  الحياة الاساسية و تحسين اوضاع الشعب الصحراوي الذي يعيش حالة انسانية "حرجة جدا"، حيث هناك -كما أكد- "حاجة ملحة للتعليم الجيد و لخدمات المياه و الصرف الصحي و الغذاء و مصدر الرزق".  
و في هذا الصدد قال بان كي مون "سأعقد قريبا في جنيف اجتماعا للهيئات المانحة المقدمة للمساعدات، كما سأعقد للمرة الاولى في تاريخ الامم المتحدة المؤتمر العالمي
الانساني في شهر ماي المقبل بأسطنبول و الذي سيكون فرصة لمناقشة هذا الدعم الانساني و ذلك ينطوي على تسوية أمور و حالة من شردوا من اللاجئين للسنوات طويلة كما نشهده
هنا".  
و حظي الامين العام الاممي باستقبال جماهيري حار بمخيم السمارة  حيث عبر عن اعجابه بالترحيب الحار الذي لقيه من قبل المواطنين الصحراويين الذين جاؤا باعداد كبيرة لاستقباله هو و كذا الوفد المرافق له.  
كما تحادث بان كي مون مع ممثلين عن الشباب الصحراوي، حيث تعهد لهم ب"العمل على ايجاد حل يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير".
"جئت هنا لاقف بنفسي على الامور و الاحوال في هذه المنطقة من العالم و كانت نيتي أن أبدأ بزيارة مخيم السمارة و الالتقاء بأطفال المدراس و الحركة الشبانية"، يقول بان كي مون.
كما رحب بدعم و إيمان الشعب الصحراوي بمبادئ الامم المتحدة و التزامه باحكام القوانين الدولية، داعيا المجموعة الدولية لعقد العزم على وضع حد لهذه المعاناة و تسوية النزاع و ذلك خدمة لتحقيق مستقبل افضل للشعب الصحراوي.

للاشارة  فقد توجه بان كي مون عقب محادثاته بالشهيد الحافظ و توقفه بالسمارة، الى الاراضي الصحراوية المحررة، أين سيزور مقر بعثة المينورسو ببلدة بئر لحلو و لقاء مسؤولين صحراويين.

العالم