الغازي:نحو تنصيب فوج عمل للتفكير في إنشاء صندوق خاص بالمتقاعدين من الجالية الجزائرية بالمهجر

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي,  محمد الغازي, هذا الخميس, أنه سيتم تنصيب فوج تفكير لدراسة مقترح يتعلق بإنشاء صندوق خاص بالمتقاعدين من الجالية الجزائرية بالمهجر. 

و في رده على سؤال لنائب بالمجلس الشعبي الوطني في جلسة علنية خصصت لطرح الاسئلة الشفوية, تمحور حول إمكانية إنشاء صندوق خاص بالمتقاعدين من الجالية الجزائرية بالمهجر, أكد الوزير أن "إنشاء هيئة تضطلع بهذه المهمة غير وارد حاليا".

وأوضح ا الغازي أن القانون المؤرخ في 02 جويلية 1983 المتعلق بالتقاعد "لا يسمح بذلك" نظرا --كما قال-- لكون نظام التقاعد بالجزائر "مرتركز على مبادئ توحيد القواعد المتعلقة بتقدير الحقوق وبتقدير المزايا و كذا توحيد التمويل".

وأضاف الوزير أن المادة 53 من نفس القانون تنص على أنه "لا يجوز دفع المعاشات والمنح المنصوص عليها في هذا القانون خارج التراب الوطني إلا إذا اقتضت بذلك أحكام التعامل بالمثل مع الجزائر في حالة إبرام اتفاقيات ثنائية لهذا الغرض".

و قال الوزير أن "أغلب الرعايا الجزائريين يقيمون في بلدان تعتمد أنظمة ضمان اجتماعي كقاعدة إجبارية (بما فيها التقاعد) لفائدة جميع العمال, وبالتالي يمكنهم تحويل حقوقهم نحو بلدهم الأصلي.

الجزائر, مجتمع