والي:البليدة أصبحت بوابة لإفريقيا بعد تدشين شطر من الطريق السيار شمال-جنوب

أرشيف

أكد وزير الأشغال العمومية عبد القادر والي اليوم الأربعاء بالبليدة أن هذه الولاية أصبحت بوابة لجنوب البلاد و إفريقيا بعد تدشين مقطع من الطريق السيار شمال-جنوب.

وصرح الوزير على هامش إشرافه على تدشين مقطع سيد المدني -شفة الذي يندرج في إطار الطريق السيار شمال - جنوب و الطريق العابر للصحراء (العابر لإفريقيا) أن "البليدة تعد نقطة عبور بين شرق البلاد و غربها و أصبحت اليوم كذلك بوابة نحو جنوب البلاد و إفريقيا" مما يعد مكسبا هاما للمنطقة.

ووصف والي -الذي يشرف اليوم على تدشين عدة مقاطع من هذا المشروع مجموعها حوالي 60 كلم انطلاقا من البليدة إلى غاية المنيعة (غرداية) - وتيرة تقدم الأشغال ب"المقبولة" , مؤكدا أنها ستعرف مستقبلا "تحسنا كبيرا" .

وقال في هذا الصدد أن دائرته الوزارية ستعكف على العمل على مشروع الطريق السيار شمال - جنوب إلى غاية الوصول إلى عين صالح ثم عين قزام ثم تمنراست.

وكشف عن دعم كل الطرقات التي تحتاج إلى صيانة في إطار هذا المشروع بـ"ورشات مكثفة حتى تكون في المستوى اللائق" وذلك انطلاقا من شرشال إلى غاية عين قزام حيث

سيتم ربط وسط شرشال وميناء جن جن بالطريق السيار شرق -غرب و شمال- جنوب   كما سيتم تفعيل الآليات لانجاز المرافق الخاصة بالمشروع .

وبخصوص فضاءات الراحة و محطات في ظل هذا المشروع أشار وزير الأشغال العمومية إلى انه "سيتم انجازها لدى الانتهاء من انجاز الطريق و سيتم التشاور مع الوكالة الوطنية للطرق السريعة و شركة نفطال حيث من الممكن إسنادها في بعض الولايات للمستثمرين الخواص", لافتا إلى أنها ستساهم كثيرا في خلق مناصب شغل.

وأشرف الوزير خلال زيارته للبليدة على تدشين مقطع تحويل الطريق الوطني رقم 1 إلى طريق سيار في شطره الرابط بين سيدي المدني و شفة على طول 2.4 كلم.

الجزائر, مجتمع, اقتصاد