بوضياف يؤكد على ضرورة خلق نموذج جزائري في مجال نقل وزرع الأعضاء

شدد وزيرالصحة والسكان وإصلاح المستفشيات السيد عبد المالك بوضياف اليوم الإثنين بالجزائر العاصمة على ضرورة العمل لخلق نموذج وطني في مجال نقل وزرع الأعضاء.

وأكد الوزير على هامش الملتقى الدولي حول التنسيق الإستشفائي في مجال نزع الأعضاء من الميت دماغيا أن الجزائر بصدد تهيئة الظروف لتطوير هذه العملية التي وصفها "بالورشة الكبيرة" التي تولي لها الوزارة "إهتماما كبيرا" مشددا على ضرورة العمل ل"خلق مقاربة وطنية بحتة ونمودج خاص بالجزائر".

ولتطويرعملية نزع الأعضاء من الميت دماغيا واستمرار التبرع بها من طرف أحياء (في غالب الأحيان من أقارب الشخص الذي هو في حاجة إليها) دعا وزير الصحة وسائل الإعلام إلى توسيع حملات التحسيس وتوعية المجتمع لغرس هذه الثقافة على غرار الدول الرائدة في هذا المجال.

وبخصوص تأهيل المؤسسات و وضع التجهيزات اللازمة لذلك وتحضير الفرق الطبية التي تسند لها هذه المهمة شدد السيد بوضياف على ضرورة التنسيق فيما بين هؤلاء المتدخلين "لضمان النجاح" لعملية نزع ونقل الأعضاء بالجزائر.

للإشارة توجد حاليا 15 مؤسسة إستشفائية جامعية تقوم بزرع الأعضاء تبرع بها أحياء 9 منها متواجدة بالوسط الجزائري و3 بالغرب ومثلها بالشرق ويتوقع أن تضاف لها كل من المؤسستين الإستشفائيتين الجامعيتين لسيدي بلعباس وسطيف.

 

صحة, طب