تخفيض حصة استيراد السيارات الى 83.000 وحدة هذه السنة

اعلن وزير التجارة بختي بلعايب هذا الاثنين بالجزائر عن تخفيض الحصة الكمية لاستيراد السيارات لسنة 2016 في اطار نظام رخص الاستيراد الى 83.000 وحدة مقابل 152.000 وحدة اعلن عنها سابقا.

و قال الوزير في تصريح لواج :"انها اقل من الحصة المعلن عنها (سابقا) حيث صرح : "لقد اعلنا من قبل عن حصة محددة ب152.000 سيارة و قمنا بتخفيضها الى 83.000 وحدة سنرى تطور و اثر هذه الاجراءات المتخذة. فيما بعد  قد نستعيد الحصة".
و اوضح الوزير-على هامش اشغال اللجنة المشتركة لمتابعة المبادلات التجارية مع تونس- ان اللجنة الوزراية المشتركة المكلفة بفحص طلبات رخص الاستيراد قد وزعت حصة ال83.000 سيارة بين الوكلاء الذين تم قبولهم مذكرا بان فاتورة الاستيراد الموافقة لهذه الحصة لن تتعدى 1 مليار دولار سنة 2016 مقابل اكثر من 3 ملايير دولار سنة 2015.
و اضاف قائلا :"لقد لجأنا للتخفيض لانه كان علينا ترشيد وارداتنا و لانه يجب التوقف عن استيراد سيارات لتخزينها، السيارات التي ستستورد مشتروها معروفون لانهم دفعوا تسبيقات قبل استلام مركباتهم".
و تابع بان اجراء رخص الاستيراد يشترط على الوكلاء المستوردين الوفاء بالتزامات تتعلق بالاستثمار في مجال السيارات سواء فيما يخص انتاج قطع الغيار او المساهمة في انتاج هذه السيارات بالجزائر.
 و كان السيد بلعايب قد وقع امس الاحد على رخص الاستيراد لفائدة 40 وكيلا معتمدا للسيارات من بين 80 وكيلا مترشحا.

(واج)  
         

اقتصاد