وزير المجاهدين يشرف بالأغواط على الاحتفالات الرسمية المخلدة للذكرى ألـ 60 ليوم الطالب

أشرف وزير المجاهدين الطيب زيتوني هذا الخميس بولاية الأغواط على الاحتفالات الرسمية المخلدة للذكرى ألـ 60 ليوم الطالب.

وفي كلمة له بهذه الذكرى التاريخية ألقاها أمام جموع من الطلبة بجامعة عمار ثليجي بالأغواط   اعتبر الوزير رسالة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة التي بعثها بمناسبة إحياء الذكرى الستين ليوم الطالب  "عرفانا من الأمة بنضالات الطلبة"  داعيا الطلبة إلى استلهام المعاني السامية للرسالة واستمداد القيم النبيلة للتفاني في خدمة الوطن.

وقال وزير المجاهدين "نحيي هذه المناسبة بتجديد العهد والعزيمة بما كتبه الشهداء وبتحيين الفكر الوطني المجيد"   مؤكدا في تدخله بأنه يتعين أن يحتفي بهذه الملحمة ليس كحدث أو تصرف عادي بل "كقيمة مثالية تؤكد المبادئ الراسخة للدولة والرسالة الأدبية للشهداء الأبرار ".

وحث  زيتوني بالمناسبة الطلبة على الوفاء بأن لا يهجروا مقاعد الدراسة وأن يضحوا من أجل مجابهة التحديات بالالتحام والانسجام والوحدة. 

وكان الوزير قد اطلع بذات المؤسسة الجامعية على معرض تاريخي يستعرض لوحات من نضالات المنطقة ضد الاستعمار الغاشم وعلى أجنحة خاصة بالأقسام البيداغوجية للجامعة.  

وقبل ذلك أعطى زيتوني إشارة انطلاق سباق جائزة الأغواط الكبرى للرياضة الميكانيكية  وأطلق تسمية 19 مايو 1956 على كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير لجامعة الأغواط .

ويرافق وزير المجاهدين كل من الأمين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين سعيد عبادو والأمين العام للمنظمة الوطنية لأبناء الشهداء الطيب الهواري   والأمين العام للمنظمة الوطنية لأبناء المجاهدين خالفة مبارك.

تسمية جامعة الجزائر3 باسم المجاهد المرحوم ابراهيم شيبوط

وتم هذا الخميس تسمية جامعة الجزائر3  باسم الوزير الأسبق للمجاهدين المجاهد المرحوم ابراهيم شيبوط.

وقد تمت التسمية خلال حفل نظمته الجامعة بمناسبة إحياء الذكرى الـ 60 لليوم الوطني للطالب بحضور أعضاء من الأسرة الثورية وطلبة الجامعة ومسؤوليها وكذا ممثلين عن الأسلاك الأمنية والحماية المدنية.

وبالمناسبة, تم تدشين نصب تذكاري مخلد للذكرى يتواجد بالمدخل الرئيسي للجامعة, حيث تم وضع إكليل من الزهور ورفع العلم الوطني وقراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح شهداء ثورة التحرير.

كما تم تدشين مركز للبريد على مستوى هذه المؤسسة الجامعية, فضلا عن إطلاق تسمية 19 مايو 1956 على المركب الرياضي للجامعة.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة, دعا عميد الجامعة, رابح شريط, الطلبة إلى الإقتداء بجيل ثورة نوفمبر والتضحيات التي قدمها الطلبة الذين فضلوا التخلي عن مقاعد الدراسة من أجل الإلتحاق بصفوف جيش التحرير الوطني من أجل استرجاع السيادة الوطنية.

من جانبه, حث الأمين الولائي للمنظمة الوطنية للمجاهدين, محيوز عبد المالك,الطلبة على "الحفاظ على رسالة الشهداء والمجاهدين و مواصلة مسيرة البناء والتشيد".

وقد اختتم الحفل بتكريم عائلة المجاهد ابراهيم شيبوط والأستاذ جاري محمد الصغير, أستاذ بكلية العلوم الاقتصادية وأحد مؤسسي جمعية شباب الطلبة المسلمين الجزائريين, إلى جانب إعطاء إشارة انطلاق النشاطات الرياضية والثقافية التي تدوم إلى غاية 25 من الشهر الجاري.