الديوان الوطني لحقوق المؤلف ينظم أول فوروم دولي حول مكافحة قرصنة المصنفات

كشف مدير عام الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة سامي بن شيخ الحسين، عن تنظيم أول فوروم دولي حول مكافحة ظاهرة قرصنة المصنفات، و ذلك هذا الاثنين 23 ماي بقصر الثقافة مفدي زكرياء تحت شعار "قل لا لقرصنة مصنفاتهم".

وصرح سامي بن شيخ الحسين خلال ندوة صحفية نشطها بالإذاعة الجزائرية أن الفوروم الدولي لمكافحة قرصنة المصنفات سيشهد إطلاق حملة إعلامية للتّحسيس و التوعية بالتبعات المادية و المعنوية لقرصنة الأعمال الفنية و الأدبية موضحا أن الفئة المستهدفة من خلال هذه الحملة، هي فئة الشباب و الطلبة على وجه الخصوص.

عبد المالك سلال يشرف على عملية إتلاف 02 مليون دعامة مقلدة

و في تصريح لملتيميديا الإذاعة الجزائرية، أكد بن شيخ  أنه سيتم خلال نفس الفعالية إتلاف 02 مليون دعامة سمعية بصرية مقلدة و ذلك بحضور شخصيات سياسية و دبلوماسية و فنية و أن الوزير الأول عبد المالك سلال سيشرف شخصيا على إنطلاق هذه العملية، و قال "إن هذه العملية تعد إشارة قوية من الجزائر للتعريف بالجهود الجبارة التي تبذلها في مجال مكافحة المساس بالملكية الفكرية و حقوق المؤلف و الحقوق المجاورة".

و أوضح المتحدث، إن اللجوء إلى العدالة سيكون الفيصل في قضية القنوات التلفزيونية الخاصة الناشطة دون أي احترام للملكية الفكرية و الممتنعة عن دفع الحقوق المترتبة عن ذلك، و أكد أن الديوان مستعد لتقديم المساعدة و الدعم اللازمين للقنوات التي تسعى إلى العمل وفق القانون.

وأضاف أن الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة قد وضع خطة لمكافحة القرصنة عبر الأنترنت و التي تعتبر –بحسبه-  الأخطر لسهولتها و لما تتيحه التكنولوجيا من تسهيلات كالفورية و عدم الحاجة إلى دعائم، كما وجه دعوة للاصحاب المواقع المعنيين من اجل تسوية وضعيتهم كحل اخير يغنيهم عن المتابعات القضائية، مشيرا إلى ان الوصول غلى مصادر القرصنة عبر الانترنت صعب جدا بالنظر إلى تموقع الكثير منهم خارج البلاد.

و ذكر أن الولايات التي سجلت فيها اكبر عمليات قرصنة هي وهران ، مستغانم ، عنابة ، سوق أهراس، قسنطينة و باتنة.

من جهة أخرى، تطرق سامي بن شيخ الحسين إلى النتائج الممتازة التي تمكن الديوان من إحرازها من خلال جهوده في إطار حماية حقوق المؤلف و الحقوق المجاورة، حيث نجح في الانضمام إلى الكونفيدرالية العالمية للملكية الفكرية حيث بات عضوا في مجلس إدارتها، بالإضافة إلى تسجيل الديوان أكثر من 07آلاف انخراط خلال السنوات الأربع الماضية و 17 ألف عضو و ذلك من خلال الدعاية الإعلامية.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

  

 

ثقافة وفنون