افتتاح القمة العالمية للعمل الإنساني في اسطنبول

 إنطلقت، هذا الاثنين، فعاليات القمة العالمية الأولى للعمل الإنساني،  في اسطنبول بتركيا، على خلفية تصاعد الأزمات الإنسانية عالميا واتساع فجوة التمويل لتعامل معها. 

 ويشارك نحو 5000 شخص من بينهم نحو 50 من رؤساء دول وحكومات في القمة التي ستستمر يومين وتحمل شعار "إنسانية واحدة..مسؤوليات متقاسمة". 

 وتمثل وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم سي عامر، الجزائر في القمة العالمية التي يتضمن برنامجها مائدة مستديرة للقادة حول منع ووضع حد للنزاعات، وكذا جلستين خاصتين بشأن التمويل الإسلامي الاجتماعي والعمل الإقليمي لمواجهة التحديات العالمية. 

كما يشارك في القمة القادة العالميين والمحليين من الحكومات وقطاع الأعمال والمجتمع المدني والأكاديميين والشباب، وسيعلنون عن إجراءات والتزامات ملموسة لإنهاء الصراعات، والتخفيف من المعاناة، والحد من المخاطر، كما ستكون القمة بمثابة منصة لتبادل الخبرات وعرض الابتكارات وأفضل الممارسات. 

 وفي هذا الاطار قال مفوض عام وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) بيير كرينبول امس الاحد، إن مؤتمر القمة العالمي للعمل الإنساني سيسلط الضوء على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين، مشيرا الى ان الاونروا ستسلط الضوء خلال المؤتمر على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين وكيف يمكن أن يفيد تحسين النظام الإنساني العالمي في خدمتهم على نحو أفضل. 

 ويعتبر مؤتمر القمة العالمي للعمل الإنساني هو الأول من نوعه ونقطة تحول كبرى في طريقة عمل المجتمع الدولي من أجل منع المعاناة الإنسانية  بالإعداد للأزمات والاستجابة لها. ويهدف المؤتمر  إلى إعادة تأكيد الالتزام بالإنسانية والمبادرة باتخاذ إجراءات وتقديم التزامات تمكن البلدان والمجتمعات من الاستعداد للأزمات والتصدي لها  والتمتع بقدرة أكبر على امتصاص الصدمات. 

من جهتها اعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" انها ستعمل خلال مؤتمر القمة العالمي للعمل الإنساني للأمم المتحدة, على مناصرة قضية تعليم الأطفال والشباب المتأثرين بالأزمات، والتاكيد على ضرورة تحسين إجراءات حماية الصحفيين في ظل أوضاع الأزمات. 

 واوضحت اليونسكو أن المؤتمر يعقد في ظل ما يشهده العالم ومدى احتياجه لمجال العمل الإنساني منذ الحرب العالمية الثانية. 

الى ذلك أوضح البيان أن اليونيسكو ستدعو إلى تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب، من خلال مشاركتها في جلسة تحت عنوان "حماية الصحفيين وتعزيز أساليب الإعلام بصورة مستقلة في أوضاع الأزمات".
المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية 

العالم, آسيا