مفتشا التعليم الابتدائي والمتوسط للإذاعة : الكتاب المدرسي الجديد ابرز خصوصيات ومميزات المجتمع الجزائري

أكد عبد المالك بوطيش، مفتش التعليم الابتدائي و عضو لجنة تأليف الكتاب المدرسي للسنة الأولى مواد اللغة العربية و التربية الإسلامية و التربية المدنية، مراعاة الخصوصية الجزائرية في بناء مضامين و نصوص كتاب السنة الأولى ابتدائي لمواد اللغة العربية و التربية الإسلامية و التربية المدنية الجديد، من حيث إدراج نصوص لمؤلفين و كتاب جزائريين، و الخوض في أعماق المجتمع الجزائري لدعم معارف التلميذ.

وأوضح عبد المالك بوطيش عضو لجنة تأليف الكتاب المدرسي للسنة الأولى مواد اللغة العربية و التربية الإسلامية و التربية المدنية، لدى استضافته هذا الأربعاء في ركن ضيف الواحدة للقناة الإذاعية الأولى، حرص لجنة تأليف الكتاب و على رأسها  وزارة التربية الوطنية على إبراز الخصوصية  الجزائرية و مميزات المجتمع الجزائري في هذا الكتاب .

و في سياق متصل، أوضح محمود عبود، مفتش التعليم المتوسط مختص في اللغة العربية و التربية الإسلامية و التربية المدنية، أنه تم الاتفاق على استعمال الخط المدرسي الإملائي الذي يكتب به التلميذ خلال السنة في الإمتحانات ، وفيما يخص الآيات القرآنية المقررة في منهاج التربية الإسلامية فهي مصورة من خلال المصحف المعتمد لدى وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف برواية ورش عن نافع .

و في رده عن سؤال حول استعمال الآيات القرآنية كأمثلة في نصوص اللغة العربية، أوضح أن عنوان الكتاب " كتابي في اللغة العربية و التربية الإسلامية و التربية المدنية يوضح مدى إدماج نصوص المواد الثلاث و تكاملها مع المحافظة على استقلالية كل مادة وفقا لدفتر الشروط المعتمد عليه خلال تأليف الكتاب.

و في هذا الإطار، ذكّر المتحدث ذاته، بأن مرجعية هذا الكتاب معتمدة على مناهج المواد الثلاث من الجيل بالنسبة للسنة الأولى بالإضافة إلى المخطط السنوي للتعليم و إدماج المواد من إنتاج اللجنة الوطنية للمناهج.  

كما ذكر محمود عبود بأن الهدف الرئيس و المحوري من جمع ثلاث مواد في كتاب واحد هو تحقيق الكفاءات العرضية و التكاملية بين المعارف إضافة إلى التخفيف من أعباء المحفظة الثقيلة التي أثارت جدلا كبيرا في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن عدد صفحات الكتاب الجديد يبلغ  144 صفحة.

من جهته، دعا عبد المالك بوطيش الأساتذة و المعلمين إلى الإطلاع جيدا على دليل الأستاذ، و أردف قائلا : " دون الإطلاع على الدليل لا يمكن للأستاذ تأدية المهمة المنيطة به على أكمل وجه، الدليل يتوفر على جميع الشروحات الخاصة بالأستاذ مفصلة تفصيلا دقيقا".   

و في رده عن سؤال حول كيفية و طريقة إيصال المعارف للتلميذ أشار محمود عبود مفتش التعليم المتوسط إلى توفر وسائل الإيضاح في دليل الأستاذ على أن تطبع لاحقا مشاهد كبرى يتم تعليقها على السبورة لتمكين التلميذ من استنطاق المشهد و التعبير عنه شفهيا، إضافة إلى استعمال أجهزة الراديو و  الملتيميديا مستقبلا.  

المصدر: الإذاعة الجزائرية

مجتمع