أزيــد من 400 ألـف متـربص يـلتحقــون هـــذا الأحــد بمـــراكز التكــوين المهنــي

يلتحق أزيد من 400 ألف متربص هذا الأحد بمراكز التكوين المهني لدورة سبتمبر 2016 التي تتميز بفتح 15 مؤسسة جديدة وتوظيف 1400 مكون جديد.

وكان وزير التكوين المهني والتعليم التمهين مباركي أن وزارته تعمل على تكوين مكونين بكفاءات عالية لضمان تعليم جيد مبرزا أن قطاعه سيضمن 424 ألف منصب مالي خلال دخول التكوين المهني 2016-2017 ، مشيرا إلى ان 17.600 منها موجهة لمؤسسات التكوين المهني الخاصة.

وأفاد الوزير أن التكوين عن طريق التمهين يمثل 52 بالمائة مقارنة بالتكوين المتوج بالشهادة و 37 بالمائة مقارنة بالعرض العام في حين يمثل التكوين الاقامي و التكوين عن بعد 26 بالمائةو2 بالمائة.

وبعد ان ذكر بوجود 1200 مؤسسة تكوين عبر التراب الوطني أفاد الوزير أن مدونة المهن يتم تحيينها كل سنة وفق متطلبات سوق الشغل.

  وقال مباركي بهذا الخصوص أنه يتم تحيين "مدونة الاختصاصات باستمرار من خلال شبكة هندسة بيداغوجية و بالاتفاق مع قطاعات النشاط و هي تضم حاليا 440 اختصاص.

مناصب مالية لمكونين في 15 مؤسسة جديدة

 وأعلن مباركي عن فتح مناصب مالية لتغطية احتياجات المؤسسات الـ 15 الجديدة والاختصاصات المفتوحة، مشيرا إلى أن 1400 مكون سيشرفون على التأطير بهد انتهاء تربصهم بالتكوين التكميلي كما أن لدينا العديد من المناصب المالية لفائدة المكونين الذين سيتم توظيفهم في المؤسسات والاختصاصات الجديدة.

وأفاد الوزير أن مدونة المهن يتم تحيينها كل سنة وفق متطلبات سوق الشغل، مضيفا في هذا الخصوص أنه يتم تحيين "مدونة الاختصاصات باستمرار من خلال شبكة هندسة بيداغوجية وبالاتفاق مع قطاعات النشاط وهي تضم حاليا 440 اختصاص.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

مجتمع