المستشار راس الكاف للإذاعة: مشــاركة دولــية قيــاسيـة في المنتدى الدولي للطاقة بالجزائر هذا الثلاثاء

قال المستشار بوزارة الطاقة محمد راس الكاف إن المنتدى الدولي للطاقة الذي ستحتضنه الجزائر بدءا من الثلاثاء سيعرف مشاركة قياسية، حيث أكدت 52 دولة حضورها الاجتماع، 25 دولة منها ممثلة بوزراء، فضلا عن حضور كل الشركات العالمية العاملة في حقل الطاقة وكذا 16 منظمة دولية.

أوضح الإطار السامي والمستشار بوزارة الطاقة محمد راس الكاف، خلال نزوله هذا الأحد ضيفا على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أن المنتدى الدولي للطاقة بالجزائر يعتبر قاعدة للحوار غير الرسمي بين الدول المنتجة والمستهلكة للطاقة وعدد الدول المنتمية كأعضاء في المنتدى تقدر بـ 74 دولة، مشيرا إلى أن اجتماع الجزائر تشاوري وهي تسعى للرفع من سعر النفط.

ويتضمن جدول أعمال المنتدى أربع ورشات يتم فيها التطرق إلى محاور طاقوية هي حديث الساعة تطرح من طرف الوزراء المشاركين وتتبع بنقاشات داخل الورشات والموائد المستديرة.  

وبخصوص التغطية الإعلامية والأمنية للمنتدى أكد المتحدث ذاته أن التغطية ستكون مكثفة من خلال العدد المسجل للحضور وبالنسبة للوفود فكل وزير له قائمة من المستشارين والفنيين إضافة إلى المشاركين من الجزائر.

وأكد الإطار السامي والمستشار بوزارة الطاقة أن الجزائر تعطي أهمية كبيرة لهذا الاجتماع حيث أجرى وزير الطاقة جولة مكوكية لعدة دول، والجزائر تحاول تقريب وجهات النظر.

كما أشار ضيف الأولى إلى أنه للجزائر برنامج طموح لإعادة هيكلة وتأهيل المصافي القديمة، وستنجز ثلاث مصافي جديدة بكل من تيارت وبسكرة وبحاسي مسعود، وهناك برنامج تمت الموافقة عليه من طرف الحكومة بالنسبة للطاقات المتجددة وقد شرع في تنفيذه بمحطات كهربائية تغطي الجنوب.

 المصدر: الإذاعة الجزائرية/ مباركة بن عمراوي