الســادة يــؤكد تخــفيــض الانتــاج الى ما بين 5ر32 و33 مليون ب/ي وبوطــرفة يصــف الاجـتمــاع بالتــاريــخـــي

أكد رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط أوبيب القطري محمد صالح السادة الاربعاء بالجزائر ان المنظمة قررت خفض انتاجها الى مستوى يتراوح بين 5ر32 مليون برميل يوميا الى 33 مليون برميل يوميا.

 وقال السادة خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المنظمة بان لجنة تقنية عليا سيتم تنصيبها لتحديد اليات تخفيض الانتاج وحصص كل بلد تبعا لقرار التخفيض.

 وبعدما أكد ان نتائج اجتماع الجزائر كانت تاريخية قال رئيس أوبيب ان نتائج عمل اللجنة التقنية العليا للمنظمة ستعرض على الندوة الرسمية لأوبيب المقرر عقدها اواخر نوفمبر المقبل بفيينا.

كما ثمن السادة "الاجواء الايجابية" التي سادت اجتماع الجزائر.

من جهته صرح وزير الطاقة نور الدين بوطرفة ان الاجتماع التشاوري لمنظمة الأوبيب الذي عقد الاربعاء بالجزائر العاصمة والذي تحول الى اجتماع استثنائي يعد " تاريخيا".

وأكد الوزير خلال ندوة صحفية عقدها عقب اجتماع الأوبيب ان قرار خفض الانتاج يسمح للمنظمة باستعادة وظيفة "المراقبة" للسوق النفطية وهي الوظيفة التي فقدتها منذ مدة طويلة وان كل الدول معنية بهذا القرار.

 واوضح السيد بوطرفة ان هذا القرار قد اتخذ بالإجماع.

 اتفاق الجزائر جد إيجابي

هذا وأشاد وزير النفط العراقي جبار علي حسين اللعيبي بدور الدبلوماسية الجزائرية الطاقوية الفاعلة لإنجاح قرارت الاجتماع مؤكدا أن حصة العراق من الخفض ستقرر لاحقا

من جهته نوه وزير النفط النيجيري ايمانويل ايبي كاشيكوو  بالاتفاق "الجد ايجابي" الذي أعلن عنه عقب الاجتماع الاستثنائي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيب) بالجزائر التي خفضت من إنتاجها إلى مستوى يتراوح بين 5ر32 مليون برميل يوميا و33 مليون برميل يوميا.

 وصرح الوزير النيجيري للصحافة عقب هذا الاجتماع الذي جرى بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال "لقد توصلنا إلى اتفاق جد ايجابي حيث قررنا تخفيض إجمالي إنتاج أوبيب إلى مستوى يتراوح بين 5ر32 مليون برميل يوميا و33 مليون برميل يوميا".

كما أشار الى أنه لم يتم تحديد حصص كل دولة خلال اجتماع الجزائر وأن أوبيب قد تركت هذه المهمة لاجتماعها الرسمي المزمع عقده في شهر نوفمبر بفيينا.

 وخلص في الأخير إلى القول بان "جميع البلدان ستقلص انتاجها إلا أننا لم نحدد الحصص اليوم".

نحو اجتماع للبلدان الاعضاء وغير الاعضاء في منظمة الأوبيب قبل قمة فيينا

 أكد وزير الطاقة الفنيزويلي الوجيو دل بينو مساء اليوم الاربعاء بالجزائر العاصمة ان منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبيب) ستعقد اجتماعا مع بلدان منتجة خارج منظمة الأوبيب قبل اجتماعها العادي المرتقب في 30 نوفمبر المقبل بفيينا.

وفي تصريح للصحافة عقب اجتماع منظمة الأوبيب الذي عقد بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال" قال السيد دل بينو ان حصص الانتاج لكل دولة عضو بالأوبيب سيتم تحدديها خلال اجتماع فيينا طبقا لقرار اجتماع الجزائر القاضي بخفض الانتاج الى مستوى يتراوح بين 5ر32 مليون برميل يوميا الى 33 مليون برميل يوميا.

 واضاف قائلا " لقد توصلنا الى اجماع لضبط السوق النفطية من خلال خفض انتاج منظمة الأوبيب. نتمنى ان يفضي هذا القرار الى استقرار الاسعار".

المصدر: الإذاعة الجزائرية