الفيلم الحدث للطفي بوشوشي "البئر" يعرض هذا الخميس بمتحف السينما لوهران

يتم عرض الفيلم الطويل "البئر" للمخرج لطفي بوشوشي ابتداء من هذا الخميس بمتحف السينما لوهران في إطار سلسلة من العروض المخصصة لإحياء الذكرى ال55 للأحداث المأساوية لـ 17 أكتوبر 1961 .

وقد تحصل هذا الفيلم على جوائز في العديد من المهرجانات الوطنية والدولية وتم اختياره لتمثيل الجزائر في الطبعة الـ 89 لحفل توزيع جوائز الأوسكار السينمائية ابتداء من الخميس وطيلة الأسبوع المقبل.

وقد أنتج هذا العمل الذي يدوم 90 دقيقة والصادر في عام 2015 من قبل الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي سابقا، حيث اعتمد لطفي بوشوشي في فيلمه مسعى جديدا ليروي تاريخ حرب التحرير الوطني، ويصور "البئر" فظائع الاستعمار الفرنسي من خلال معاناة سكان قرية محاصرة في جنوب الجزائر وتواجه نقصا حاد للمياه.

إلى ذلك كان الفيلم قد فاز بعدة جوائز حيث حصد الجائزة الكبرى (لأحسن فيلم طويل) في المهرجان الدولي التاسع للفيلم لمسقط (سلطنة عمان) إضافة إلى أربع جوائز أخرى في الطبعة الـ 31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط (مصر) منها الجائزة الكبرى لأحسن فيلم عربي والجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي الخامس للفيلم لوجدة (المغرب) وجائزة أحسن مخرج في المهرجان الدولي التاسع للفيلم العربي لوهران.

ويعد فيلم "البئر" من بين العديد من الأعمال السينمائية المبرمجة في متحف السينما لوهران في إطار هذه السلسلة من العروض لتسليط الضوء على تضحيات الشعب الجزائري من أجل الاستقلال.

ويتعلق الأمر بأفلام "خارجون عن القانون" لرشيد بوشارب و"أبواب الصمت" للراحل عمار لعسكري والفيلم الوثائقي "أكتوبر في باريس" لجاك بانيجال.

ثقافة وفنون, سينما