مبتول للإذاعـــة : أتوقع ارتفاع اسعار النفط الى 60 دولار

توقع المحلل الاقتصادي الجزائري عبدالرحمن مبتول أن ترتفع أسعار النفط بعد اجتماع فيينا الى ما يقارب الستين (60) دولارا للبرميل في حال احترمت الدول الموقعة على اتفاقية الاوبيب هذه الاتفاقية.

وقال مبتول في تصريح للقناة الاذاعية الاولى إنه يتوقع استقرار أسعار النفط ما بين خمسة وخمسين الى ستين (55-60) دولارا للبرميل إذا احترمت دول الاوبيب اتفاق خفض الانتاج، مضيفا أنه اذا لم يحترم الاتفاق فإن اسعار النفط ستتراوح بين الاربعين والخمسة واربعين دولارا للبرميل(40-45).

هذا وتعتزم روسيا اعداد برنامجها حول تقليص انتاج البترول " قبل الاجتماع مع الاوبيب" المقرر يوم 9 ديسمبر القادم حسبما أعلنه وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.

 و في تصريح للصحافة أكد الوزير الروسي يقول " ستكون هذه الوثيقة جاهزة قبل الاجتماع مع الأوبيب".

 و حسب قوله فان روسيا مستعدة لاتخاذ اجراءات اضافية في اطار الاتفاق حول تقليص الانتاج البترولي المتفق عليه مع الأوبيب و البلدان خارج الاوبيب. كما لا تستبعد روسيا فكرة تمديد فترة تخفيض الانتاج.

 وفي سياق ذي صلة صرح مصطفي صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا ان بلاده التي جرى إعفاؤها من اتفاق خفض إنتاج أوبك الذي اعلن الاربعاء الفارط ملتزمة بخطط لزيادة إنتاجها النفطي ب 50 بالمئة في المستقبل القريب.

 وأوضح صنع الله خلال مؤتمر في روما "في الوقت الحالي يبلغ إنتاجنا 600 ألف برميل يوميا. نستهدف زيادته إلى المثلين. ونعتقد أننا سنبلغ 900 ألف برميل يوميا" في المستقبل القريب.

 وأعفت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ليبيا من الاتفاق التاريخي الذي توصلت إليه لتقليص إجمالي إنتاج المنظمة إلى 5ر32 مليون برميل يوميا.

 

المصدر : الإذاعــــة الجزائرية

 

اقتصاد