فايز السراج :زيارتي الى الجزائر تندرج في اطار التشاور المستمر بين البلدين

أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج هذا الاحد أن زيارته  للجزائر تندرج في اطار التشاور المستمر والمتكرر بين البلدين  للتوصل الى ايجاد حل ايجابي للازمة التي تعيشها ليبيا حاليا .

و ذكر السراج في تصريح له بالقاعة الشرفية لدى وصوله إلى مطار هواري بومدين الدولي بالدور الفعال والمستمر للجزائر وذلك بدعمها لحكومة الوفاق الوطني  الليبية من أجل حلحلة بعض الاختلالات التي يمر بها الوضع  في ليبيا .

وقد تحادث الوزير الأول عبد المالك سلال مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية, فايز السراج في إطار التشاور بين البلدين. 

وسمح اللقاء بـ "تقييم الوضع السياسي والأمني وكذا الديناميكية السياسية التي تمت مباشرتها لتسريع مسار تسوية النزاع بليبيا"  حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.  

و أشاد السراج "بالجزائر نظير جهودها لايجاد وتطبيق حل سياسي حصري وسيادي". 

وعقب المحادثات التي جمعته بوزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية, عبد القادر مساهل, أعرب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية عن ثقته في "حكمة الجزائر" في إدارة الأزمة التي تعرفها بلاده و"رفع العراقيل" التي يمر بها تطبيق الحل السياسي في ليبيا.

وصرح السراج قائلا: "وجودي في الجزائر يأتي تلبية لدعوة الوزير الأول عبد المالك سلال ويندرج في إطار الزيارات التشاورية بين البلدين لحل بعض العراقيل التي يمر بها الحل السياسي, ونحن واثقون في جهد وحكمة الجزائر في إدارة هذا النوع من الظروف", في إشارة منه إلى الوضع السائد في ليبيا. 

وبعد أن ذكر بأن الجزائر قامت خلال الفترات السابقة باستقبال عدد من المسؤولين الليبيين في هذا الإطار, جدد السراج دعوته لكافة الأطراف المعنية "للجلوس إلى طاولة الحوار لحل مشاكلنا بأنفسنا بعيدا عن التدخلات الخارجية", وهو الهدف الذي لن يتأتى - كما قال - "إلا حين نتخلى عن الخلافات الموجودة حاليا ونحاول فتح صفحة جديدة لبناء وطننا وتحقيق أمنه واستقراره".

وأوضح السراج أنه سيتطرق خلال هذه الزيارة الى عدة ملفات مع المسؤولين الجزائريين تهدف الى تعزيز ودعم التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات  .

وقد أنهى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية في اليوم ذاته زيارة العمل التي قام بها إلى الجزائر في إطار التشاور المستمر بين البلدين.

وكان في توديعه بمطار بومدين الدولي الوزير الأول عبد المالك سلال ووزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية, عبد القادر مساهل.

وفي هذا الجانب اعتبر المحلل السياسي مخلوف ساحل ان هذه الزيارة هامة جدا لكونها تأتي في إطار الديناميكية الأخيرة للديبلوماسية الجزائرية الرامية إلى ايجاد حل سياسي دائم للأزمة الليبية.

وأوضح مخلوف ساحل في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أن الجزائر لعبت دورا بارزا منذ اندلاع الأزمة الليبية في سبيل تقريب وجهات النظر بين الأشقاء من خلال استقبال مكونات المجتمع الليبي السياسية والقبلية والدور البارز في اطار دول الجوار .

وتأتي زيارة فايز السراج عقب زيارة المارشال خليفة حفتر ويبقى الهدف دائما على ايجاد حل للأزمة الليبية مع بداية العام الجديد.

المصدر:الإذاعة الجزائرية+وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر, سياسة