بوطرفة: الجزائر وروسيا تؤيدان تمديد الاتفاق حول خفض إنتاج البترول

صرح وزير الطاقة نور الدين بوطرفة هذا الخميس  بموسكو عقب لقائه مع نظيره الروسي ألكسندر نوفاك أن الجزائر و روسيا تؤيدان  تمديد الاتفاق حول خفض إنتاج البترول لبلدان الأعضاء و غير الأعضاء في منظمة  الاوبيب لمدة 9 أشهر إضافية .

وعقب المحادثات التي أجراها مع الوزير الروسي صرح  بوطرفة يقول "  لقد أعربنا  أنا و السيد نوفاك  عن تأييدنا لتمديد الاتفاق حول  خفض إنتاج البترول الى غاية مارس 2018". 

كما أوضح بوطرفة الذي تأتي زيارته الى موسكو أياما قليلة قبل اجتماع بلدان الأوبيب المقررة يوم 25 ماي  بفيينا " أكدنا في هذا السياق على  ضرورة إنشاء لجنة خبراء لمتابعة تطور السوق العالمية حتى نتمكن من اتخاذ  القرارات المناسبة في كافة الأوضاع.

و إضافة إلى وضعية سوق النفط العالمية فقد تمحورت المحادثات أيضا حول التعاون الثنائي الجزائري-الروسي في قطاع الطاقة.

من جهة أخرى كشف وزير الطاقة أن " لجنة تضم إطارات جزائرية سامية ستتنقل  إلى موسكو الأسبوع القادم لتحديد السبل و الوسائل الكفيلة بدفع التعاون  الجزائري-الروسي في مجال الطاقة".

و يذكر أن روسيا  البلد غير العضو في منظمة الأوبيب سبق و أن أيدت تمديد  اتفاق خفض الإنتاج إذ أبدى الرئيس فلاديمير بوتين الاثنين الماضي " تفاؤله"  بخصوص إمكانية تمديد الاتفاق.

و كانت روسيا و العربية السعودية  أكبر منتجين للنفط" قد اتفقتا على ضرورة  تمديد الاتفاق الى غاية مارس 2017.

و يجب أن يسمح هذا الإجراء " بخفض مستوى احتياطات البترول إلى  مستواها  المسجل خلال السنوات الخمس الماضية و التأكيد على عزم المنتجين على ضمان  استقرار السوق "  حسب أكده نوفاك و نظيره السعودي خالد الفالح في بيان  مشترك.

و حسب قولهما فان " موسكو و الرياض ستستشيران البلدان المنتجة للبترول  قبل 25 ماي من أجل التوصل إلى إجماع تام حول تمديد هذا الاتفاق  لـ 9 أشهر إضافية".

كما أضاف الوزير الروسي أن بلدان الأوبيب والأعضاء و  غير الأعضاء  ستناقش إمكانية تمديد الاتفاق بفيينا يومي 24 و 25 ماي القادم.

و من جهته  صرح وزير النفط الكويتي عصام المرزوق  الذي سيرأس اللجنة  المكلفة بمراقبة التخفيض أن البلدان المنتجة للبترول من المفروض  أن تجدد اتفاقا حول تمديد اتفاق خفض الإنتاج بـ 6 أشهر أخرى.

كما أشار إلى " التوصل إلى إجماع تام تقريبا لتمديد الاتفاق لـ 6 اشهر  أخرى على الأقل".

و في اطار مشاوراته  تحادث بوطرفة يوم 11 ماي الماضي مع نظيره  العراقي جابر اللعيبي حول التحضيرات لندوة فيينا المقبلة.

و قد أعرب الوزيران عن تأييدهما لتمديد الاتفاق.

و من أجل رفع أسعار البترول توصلت بلدان الاوبيب الأعضاء و غير الأعضاء  في ديسمبر الماضي بفيينا إلى خفض إنتاج البترول بـ 8ر1 مليون برميل يوميا  خلال السداسي الأول 2017 بنسبة 2ر1 مليون برميل يوميا بالنسبة  للبلدان الأعضاء في الاوبيب و 600.000 برميل يوميا للبلدان غير الأعضاء الـ 11 (  اذربيجان  بروناي  البحرين  غينيا الاستوائية وكازاخستان و ماليزيا و المكسيك  و عمان وروسيا و السودان وجنوب السودان).

اقتصاد