زمـالــي : تـنصيب لــجـنة الــمهــن الــجـد شاقـة سيـتم"في أقـــرب وقـت مـمـكـن"

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي هذا السبت بالجزائر العاصمة أنه سيتم"في أقرب وقت ممكن تنصيب اللجنة المتعلقة بالمهن الجد شاقة"التي ينص عليها قانون التقاعد الجديد.

وأوضح الوزير في تصريح للصحافة على هامش الملتقى الوطني لمدراء هياكل  الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة أنه سيتم"في أقرب وقت ممكن تنصيب اللجنة المتعلقة بالمهن الجد شاقة" مركزا على أهمية العمل التقني والعلمي حول هذا الملف".

ومن هذا المنظور أكد السيد زمالي على ضرورة"عدم التسرع"بخصوص هذه المسالة مع ضرورة"أخذ الوقت الكافي لتحضير الأرضية المتعلقة بالمهن الجد شاقة"ليتم عرضها فيما بعد على الشركاء للمناقشة والحوار والإثراء.

وعلى صعيد آخر ولدى تطرقه إلى مجال ترقية التشغيل والحد من البطالة أكد  الوزير أن مخطط عمل الحكومة يهدف إلى"تعزيز الاستثمار في القطاعات المحدثة لفرص العمل، لاسيما في الفلاحة والصناعة والسياحة والصناعات التقليدية".

وفي مجال مساهمة الأجهزة العمومية لترقية التشغيل، سواء تعلق الأمر بالتشغيل المأجور أو إحداث الأنشطة من قبل الشباب والبطالين أصحاب المشاريع، أشار السيد زمالي أن جهود الحكومة ستتوجه، لاسيما"نحو مواصلة عصرنة ودعم المرفق العمومي للتشغيل وضمان انسجام مختلف المتدخلين في تسيير سوق العمل للتقريب بين عروض وطلبات العمل.

وفي هذا السياق أكد أن أهداف الوكالة الوطنية للتشغيل خلال سنة 2017، ترمي إلى تنصيب 400.000 طالب عمل وإدماج 44.200 شاب طالب عمل مبتدئ في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني علاوة على توظيف 30.000 شاب في إطار عقود العمل المدعم.

وبهدف تحسين مساهمة أجهزة التشغيل في تحقيق التنمية الاقتصادية دعا السيد زمالي مسؤولي التشغيل إلى"تعزيز الروابط  مع قطاعات التكوين لتشجيع التخصصات التي يمكن أن تسهم في إحداث الأنشطة وتوجيه إنشاء الأنشطة نحو التكفل بالاحتياجات المحلية حتى تساهم بشكل أفضل في التنمية المحلية إلى جانب"تعزيز المرافقة البعدية من أجل دعم المؤسسات المصغرة المحدثة ومتابعة الشباب أصحاب المشاريع، علاوة على متابعة تطبيق أحكام المادة 87 من قانون الصفقات العمومية التي تنص على تخصيص 20 % من الطلب العمومي لفائدة الشباب والبطالين أصحاب المشاريع.

ومن هذا المنظور ركز الوزير على ضرورة"مواصلة تجسيد الإجراءات الرامية إلى توجيه الأجهزة نحو القطاعات المولدة للثروة ولفرص العمل ونحو الشباب المتكون وذوي المؤهلات والعمل توجيه المؤسسات المصغرة نحو تثمين القدرات المحلية من جهة وتنمية الأنشطة ذات الطابع التكنولوجي من جهة أخرى.

كما شدد الوزير على أهمية"تعزيز التعاون والتنسيق مع السلطان المحلية و بين مختلف هيئات قطاع العمل والتشغيل من أجل رصد الاحتياجات التي يمكن التكفل بها من خلال المؤسسات المصغرة والسهر على متابعة البرامج التي شرع فيها مجال تحسين ظروف استقبال المواطنين.

وفي هذا السياق ركز السيد زمالي على أهمية توفير التكوين الملائم لفائدة المستخدمين المكلفين بالتوجيه والاستقبال، وذلك في إطار البرنامج القطاعي  الرامي إلى تحسين الخدمة العمومية وتوحيد الجهود في محال الكفل الجيد  بانشغالات الشباب، مع الاستغلال العقلاني والتشاركي للوسائل والإمكانيات  البشرية والمادية، لاسيما فيما يتعلق بالمتابعة والمرافقة البعدية لإحداث المؤسسات المصغرة.

كما أعلن الوزير عن مشروع إعداد خريطة حول مختلف المهن والنشاطات المحلية ليتم التركيز عليها في إنشاء المؤسسات المصغرة،إلى جانب مشروع إعداد أرضية ودليل حول مختلف المؤسسات الناشئة بغية خلق شراكة بين هذه المؤسسات وفتح فضاءات لتشجيع التنسيق فيما بينها.    

وللإشارة فقد تم خلال هذا اللقاء إبرام اتفاقية تعاون بين الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة بغية تفادي الاستفادة من عدة أجهزة في نفس الوقت.

الـمصـدر: الإذاعـــة الـجزائـريـة + واج

الجزائر, مجتمع