ممثل وزارة الموارد المائية للإذاعة : 53 % نسبة امتلاء السدود وتحلية مياه البحرهي الحل البديل

كشف المديرالمركزي المكلف بالتزويد بالماء الشروب بوزارة الموارد المائية اسماعيل عميروش عن امتلاء السدود بنسبة 53 بالمئة في أعقاب التساقطات المطرية الغزيرة التي شهدتها مختلف ولايات الوطن.

وبدى ممثل وزارة الموارد المائية في برنامج ضيف التحرير للقناة الإذاعية الثالثة متفائلا بخصوص وفرة المياه هذه السنة متوقعا تسجيل وضع أحسن بكثير من العام المنصرم.

وأوضح المتدخل أن السدود تساهم في حشد  33إلى 35 بالمئة فقط من حجم المياه الصالحة للشرب فيما  50 بالمئة يكون مصدرها  الحفر و15 إلى17 بالمئة تأتي من تحلية مياه البحر. 

وفي هذا السياق أفاد اسماعيل عميروش أن الوزارة تسعى  إلى الرفع من قدرات حشد المياه إلى 8.7مليار متر مكعب مشيرا إلى وجود 80سدا موزعة عبر الوطن ستتعزز باستلام سد واد سليمان بولاية المدية في غضون شهر من الآن.

وشدد ضيف الثالثة في المقابل على أهمية البحث عن موارد بديلة لتزويد المواطنين بالمياه الصالحة للشرب على غرار محطات تحلية المياه بالنظر إلى المناخ الجاف الذي يميز بلادنا بنسبة 90 بالمئة ما جعل الأمطار تزود السدود  بحوالي 19 مليار متر مكعب سنويا فقط.

ونبه عميروش في هذا الخصوص إلى أن 11 محطة لتحلية مياه البحر متواجدة ببلادنا تنتج كل واحدة منها 2.1مليون متر مكعب يوميا وتلبي مجتمعة من 15 إلى 17 بالمئة من احتياجات الساكنة بهذه المادة الحيوية.

وبعد أن أقر بتسجيل مشاكل في تزويد المواطنين في المناطق النائية بالمياه أكد المتدخل أن 73 بالمئة من المواطنين يتم تزويدهم بشكل يومي وبساعات مريحة منهم 35 بالمئة يتزودون بصفة دائمة مطمئنا هنا بأن الجهود منصبة في الوقت الحالي لتزويد المواطنين عبر أغلب بلديات الوطن بالماء يوميا  قبل حلول فصل الحر .

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية / راضية زرارقة 

الجزائر