مساهل يبلغ بصوفيا رسالة من الرئيس بوتفليقة لنظيره البلغاري

استقبل وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل اليوم الجمعة بصوفيا (بلغاريا) من قبل الرئيس البلغاري رومن راديف الذي بلغه رسالة صداقة و مودة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

و أعرب الرئيس راديف عن ارتياحه لنوعية علاقات الصداقة التي تربط الجزائروبلغاريا مؤكدا أن هذه الزيارة من شأنها إرساء أسس تعاون وطيد بين البلدين في مختلف المجالات.

و جدد السيد مساهل تهاني الجزائر لتولي بلغاريا رئاسة الاتحاد الأوروبي منذ جانفي 2018. كما أطلع الرئيس راديف بمحتوى المحادثات التي جرت بينه و بين نظيرته البلغارية ايكاترينا غيشيفا زهارييفا و نتائج اللقاء بهدف إعطاء ديناميكية جديدة للعلاقات الجزائرية البلغارية.

و كلف رئيس بلغاريا السيد مساهل بنقل مشاعر الصداقة و التقدير لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

 كما اُستقبل وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، من قبل رئيسة الجمعية الوطنية  البلغارية، السيدة تسفيتا فالشيفا كارايانشيفا.

و تمحور اللقاء أساسا حول العلاقات الثنائية لا سيما في شقها المتعلق بالتعاون البرلماني، حيث أعرب الطرفان، في هذا السياق، عن ارتياحهما لتشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية الجزائر-بلغاريا سنة 2015. 

كما أبرز مساهل و كارايانشيفا أهمية و دور الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز العلاقات الثنائية بين الجزائر و بلغاريا و كذا أهمية سعي المجموعة في هذا الشأن. 

و تطرق الطرفان إلى القضايا الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما تزايد بؤر الأزمات فضلا عن قضايا الهجرة و مكافحة الإرهاب و التطرف العنيف و الجريمة المنظمة. 

كما عرض وزير الشؤون الخارجية على السيدة كارايانشيفا التجربة الجزائرية في مجال التصدي للتطرف و مكافحة الإرهاب و ترقية قيم الحوار و المصالحة و التعايش السلمي. 

و يذكر في هذا الصدد أن الجزائر قد بادرت على مستوى الجمعية العامة للأمم المتحدة بلائحة تؤسس 16 مايو من كل سنة يوما عالميا للعيش معا. 

و أشادت كارايانشيفا بالتجربة الجزائرية معربة عن أملها في أن يتم تقاسمها على أوسع نطاق مع بلدان أخرى.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر