الهيئة الفيدرالية تتسلم ملف مترشح واحد لرئاسة اتحادية اليوسيكان بيدو الجديدة

تسلمت الاتحادية الجزائرية للفنون القتالية ملف  مترشح واحد لرئاسة الاتحادية الجزائرية لليوسكان بيدو الجديدة التي ستجرى  جمعيتها الانتخابية هذا الخميس بدار الفدراليات بدالي ابراهيم (الجزائر  العاصمة), حسب مدير المنتخبات الوطنية بالهيئة الفدرالية,  يوسف حقاني. 

و اوضح مسؤول الفرق الوطنية قائلا : "إدارة الاتحادية الجزائرية للفنون  القتالية تسلمت ملف مترشح واحد لرئاسة الاتحادية الجزائرية الجديدة  لليوسيكان  بيدو, يخص صالح موهوب الذي يشغل حاليا منصب رئيس اللجنة الوطنية لهذا الاختصاص  القتالي, مع قائمة مكتبه التنفيذي التي تضم 13 عضوا و احتياطيين اثنين (ممثل  الجنوب و العضو النسوي)". 

و افاد نفس المسؤول أن أعضاء الجمعية العامة (ممثلو اللجان الولائية)  لليوسيكان بيدو قاموا يوم الخميس الماضي رسميا بالمصادقة على القانونين  الأساسي و الداخلي للاتحادية الجديدة و القانون الداخلي للرابطات وقانون  الانضباط, في انتظار مواصلة الأشغال وتنظيم انتخابات رئيسها يوم الخميس  بدار الفدراليات.

وتأتي هذه الانتخابات بعد موافقة وزارة الشباب والرياضة على تأسيس الهيئة الفيدرالية, عقب صدور المرسوم الوزاري المشترك 14-330 الذي نشر يوم 27 نوفمبر 2014 والمحدد لطرق تنظيم وتسيير الاتحاديات الرياضية الوطنية بالارتكاز على القانون الأساسي النموذجي. 

و أكد صالح موهوب انه هو الذي "ادخل اليوسيكان بيدو للجزائر سنة 1976 وبدأ في تعليمه للشباب حتى سنة 1982 وبعدها بثلاث سنوات (1985) أسسنا  الاتحادية الجزائرية لهذه الرياضة القتالية حتى سنة 2000 تاريخ إدماجها مع  الاتحادية الجزائرية للفنون القتالية."

وفي سنة 2018, وافقت وزارة الشباب والرياضة على منحها الاستقلالية من جديد  وفقا للمرسوم الوزاري المذكور سابقا.

في الجزائر, يمارس حوالي 5000 شاب هذه الرياضة -التي تجمع بين العديد من أساليب الفنون القتالية-, يمثلون 85 ناديا تابعين ل13 ولاية.              

و تعتبر اليابان الموطن الأصلي لليوسيكان بيدو ويشرف عليها عالميا الأستاذ  هيرو موسو زوكي (82 سنة).

المصدر: واج

رياضة, الفنون القتالية