توقيع اتفاقية تسمح بالتكفل بنسبة مائة بالمائة باقتناء الادوية لجميع الاجراء

وقع المجلس الوطني لنقابة الصيادلة الجزائريين و الشركة الجزائرية لتسيير الخدمات الصحية اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة على اتفاقية تسمح بالتكفل 100 % باقتناء الادوية لجميع الأجراء.
و وقع الاتفاقية كل من المدير العام الجمعية الجزائرية لتسيير الخدمات الصحية السيد س. عترون و السيد بن باحمد بحضور وزير الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات السيد مختار حسبلاوي و ذلك بمناسبة اللقاءات الدولية ال8 للصيدلة بالجزائر و التي تجري بالمركز الدولي للمؤتمرات.
في هذا الصدد اكد رئيس المجلس الوطني لنقابة الصيادلة الجزائريين لطفي بن باحمد انه "لم يكن حتى اليوم يتكفل بالأجراء الا في حدود 80 % اما ال20 % المتبقية فتتكفل بها الجمعية الجزائرية لتسيير الخدمات الصحية و ذلك عكس المتقاعدين و المرضى المزمنين و المعوزين الذين يستفيدون من تغطية بنسبة 100 %.
كما اشار الى ان الجمعية الجزائرية لتسيير الخدمات الصحية و هي الهيئة العمومية التي تضم في مجلسها الاداري "جميع شركات التامين و اعادة التامين ستوقع اتفاقات مع التعاضديات و المؤسسات من اجل تجسيد هذا الاجراء للتكفل بنسبة 100 %".
اما رئيس  المجلس الوطني لنقابة الصيادلة الجزائريين فقد اوضح ان الاجراء التابعين للتعاضديات الكبرى سيتم التكفل بهم 100 % و ذلك فقط باستعمال بطاقة الشفاء اما اولئك غير المنتمين الى التعاضديات فستكون لهم بطاقة اضافية من خلال تأميناتهم او تلك الخاصة بمؤسساتهم".
كما اوضح من جانب اخر ان انشاء نظام خاص بهذا الاجراء الجديد سيستغرق بعض الوقت.
و ابرز ذات المسؤول ان "مرسوما تنفيذيا قد وقعه الوزير الاول مؤخرا مما سيسمح للصندوق الوطني التأمينات الاجتماعية بإدراج نظام التعويضات في الجهاز الخاص بالشفاء".
و تابع يقول انه بفضل هذا المرسوم سيعمل الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية مع التعاضديات من اجل تعويض المرضي بنسبة 100 %.
و في رده عن سؤال حول مشكل غياب بعض الادوية في السوق اوضح السيد بن باحمد ان المسالة قد تم طرحها خلال اجتماع مع وزير الصحة عبر خلية اليقظة.
و اضاف ان "الوصاية قد قامت بعمليات تحقيق للوقوف على الاسباب و اكدت للمنتجين على ضرورة تحمل مسؤولياتهم" مشيرا الى انشاء بوابة الكترونية جديدة تسمح للصيدلي اينما كان موقعه و مكانه بالتبليغ عن الادوية غير الموجودة او هي على وشك النضوب و ذلك بهدف السماح للوزارة باتخاذ الاجراءات اللازمة.
و خلص ذات المسؤول في الاخير الى طمأنة المرضى مشيرا الى ان الاجراءات الضرورية قد اتخذت و انه "لن تصبح هناك اي مشاكل في ظرف شهر او شهرين علما ان الملحقات قد وقعت الى غاية 31 مارس و قد اعد مهنيو الصحة قوائم المنتجات التي تسجل ندرة في السوق او نقصا في التموين".

 

مجتمع