المينورسو: مجلس الأمن يمدد عهدة البعثة الأممية لستة أشهر

مدد مجلس الأمن اليوم الأربعاء، وكما كان  منتظرا، عهدة المينورسو لستة أشهر الى غاية 31 أبريل 2019، مجددا تأكيده على  التزامه بمساعدة طرفي النزاع في الوصول الى حل يؤدي الى تقرير مصير الشعب  الصحراوي.

وصادقت أعلى الهيئة بالأمم المتحدة باثني عشر (12) صوتا مؤيدا وامتناع ثلاث  دول (بوليفيا وروسيا واثيوبيا) على لائحة تمدد عهدة البعثة الأممية لستة أشهر. 

ويأتي هذا التصويت عقب يومين من المفاوضات المكثفة حول نص اللائحة الذي قدمتها  الولايات المتحدة.

وقد تم تأجيل التصويت على اللائحة، الذي كان مقررا في البداية يوم الاثنين  الماضي، الى يوم الأربعاء لتمكين الأعضاء الخمسة عشر لمجلس الأمن من التشاور  حول المشروع. وإلى غاية الاثنين الماضي لم يتم مناقشة النص الا على مستوى  مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية (الولايات المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة  واسبانيا وفرنسا).

وبينما طلب الأمين العام للأمم المتحدة تمديدها بسنة دفعت الإدارة الأمريكية  للحصول على تجديد لستة أشهر من أجل ابقاء الضغط على طرفي النزاع المغرب  والصحراء الغربية ليعودا الى طاولة المفاوضات.

ورغم حجم ضغطها وكثرة مناوراتها لم تفلح فرنسا في تغيير الموقف الأمريكي. كما  أن الولايات المتحدة المنزعجة من توقف مسار السلام مقتنعة أن عهدة مدتها ستة   أشهر هي الوسيلة الوحيدة لوضع حد للوضع القائم في الصحراء الغربية.

العالم