أشغال خط السكة الحديدية نحو مطار الجزائر الدولي تصل إلى 98 بالمائة

بلغت نسبة تقدم أشغال خط السكة الحديدية الذي  يربط مطار الجزائر الدولي هواري بومدين بالشبكة الوطنية للسكك الحديدية نحو 98 بالمائة حسبما أكده الاثنين وزير الأشغال العمومية و النقل عبد الغني زعلان .

وحسب الشروحات التي قدمت للوزير من طرف مسؤولي المشروع فان خط السكة الجديد يمتد من محطة باب الزوار إلى مطار الجزائر الدولي على مسار بطول  8ر2 كلم منها  6ر1 عبر نفق منجز تحت المحول الجنوبي على الطريق السريع الرابط بين الدار  البيضاء و بن عكنون.

وسيدخل هذا الخط الجديد حيز الخدمة تزامنا و افتتاح المطار الدولي الجديد حسبما أكده السيد الوزير خلال الندوة الصحفية التي نشطها على هامش زيارته التفقدية التي قادته إلى موقع المشروع .

وتابع الوزير يقول " رغم النسيج العمراني المكثف و المعقد و كذا شبكات  توزيع  المياه و الكهرباء و الغاز الموجودة تحت الأرض تمكن القائمون على المشروع من  تجاوز كل هذه العراقيل بفضل التنسيق المحكم مع باقي القطاعات الأخرى المعنية .  اليوم أشغال النفق تم الانتهاء منها بشكل كامل " .

وبخصوص طاقة النقل المتوقعة لهذا الخط الجديد أوضح مسؤولو الوكالة الوطنية  لدراسة و متابعة استثمارات قطاع النقل بالسكك الحديدية (أنسريف)  أنه سيتم  برمجة انطلاق القطارات كل 30 دقيقة حيث من المرتقب أن  تتراوح طاقة نقل الركاب  ما بين 18 ألف و 20 ألف يوميا.

وقد دعمت المحطة بثلاثة طوابق الأول أرضي و يتضمن ارصفة النقل و الثاني مجهز  بمكاتب إدارية و شبابيك الدفع و الاستعلام أما الطابق الثالث فهو مزود بمحلات  تجارية و مطاعم لخدمة المسافرين و كذا مصاعد كهربائية  لذوي الاحتياجات الخاصة  و فضاءات خضراء و مركز للشرطة حسب شروح مسؤولي المشروع.

يذكر أن الشركات التي أوكل لها المشروع كلها  من القطاع العام و يتعلق الأمر  بشركة الانجازات الفنية الكبرى (أنجوا) و شركة أ"نفرا راي" و شركة " أو في آس  آم" و شركة "راي الكتريك" و شركة استيل للإشارة و نظام الاتصالات و مكتب  الدراسات "سيتي راي".

يذكر أن أشغال خط الميترو الذي يربط محطة الحراش بمطار الجزائر الدولي ما تزال جارية و سيتم استلامه في سنة 2022.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

اقتصاد