فيلم "ريح رباني " لمرزاق علواش في مهرجان ميونيخ الــــ37

يشارك الفيلم الروائي الطويل "ريح رباني " لمرزاق  علواش  في الطبعة ال37 لمهرجان ميونيخ "فيلماست " المقرر بهذه المدينة  الألمانية من 26  يونيو إلى 6 يوليو المقبل حسب ما علم لدى المنظمين .و قد برمج فيلم " ريح رباني" في فئة " السينمائيين الأحرار " إحدى الفئات غير التنافسية للمهرجان الذي يحتوى على ثلاث فئات تنافسية. و يشارك في هذه الفئة - مفتوحة لأفلام الروائية والوثائقية- قرابة 40 فيلما من عدة بلدان. 

و يروي فيلم "ريح رباني "قصة شاب متكتم و مضطرب  يعيش في قرية  صحراوية وكان  يقضي جلى وقته في قراءة القران و الصلاة  قبل أن يلتقي بفتاة  تقاسمه نفس  الأحاسيس و الاضطرابات .

أنتج هذا الفيلم الروائي الذي مدته 93 دقيقة عام 2018 و شارك في عدة  مهرجانات منها أيام قرطاج السنيمائية في نوفمبر 2018 وكذا الطبعة ال43 من  المهرجان الدولي للفيلم بتورنتو (كندا)المنظم في سبتمبر الماضي.

يعتبر مرزاق علواش الذي ارتبط اسمه بفيلمه الأسطوري "عمر قتلتو" (1976)  من  أهم السينمائيين الجزائريين و من بين أعماله التي  نالت نجاحا معتبرا منها  السطوح "(2013) و "مادام كوراج" (2015)و " تحقيق في الجنة" و هو فيلم وثائقي  أنتج في 2016 و سبق لهذه الأفلام أن شاركت في مهرجانات دولية منها مهرجان   البندقية  السينمائي الدولي و مهرجان برلين و غيرها من المحافل السينمائية عبر  العالم .

و يعد مهرجان ميونيخ الذي أطلق في 1981 من بين أهم المواعد السينمائية في  ألمانيا بعد مهرجان برلين  و يستقطب سنويا أكثر من 70الف زائر ما بين محبي  الفن السابع و مهنيي السينما .

المصدر : الاذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, سينما